باتت الحاجة مُلحة في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى، إلى تدعيم شبكة المواصلات العمومية في عاصمة البوغاز بشبكة سككية جديدة، كونها الحل الأمثل لامتصاص شيء من الضغط المُفرط على شوارع وطرقات المدينة، بسبب الإقبال على السيارات الخاصة في التنقل.
ونظرا للتوسع العمراني لمدينة طنجة من اتجاه الشرق والغرب، بات البحث عن حلول جذرية ومشاريع هيكلية لإعادة تنظيم حركة النقل والمواصلات، بما يضمن الإنسيابية و السرعة واختيار الزمن، وهي المعايير التي يجب توفرها في المدن الصناعية الكبرى، على غرار طنجة التي تضم حاليا أزيد من 7 مناطق صناعية متفاوتة، وتعداد سكاني يفوق مليون و200 ألف نسمة.
وفي هذا السياق، يقترح بعض الخبراء المهتمين بالسأن المحلي في طنجة، تأهيل محطة شرف العقاب الكائنة في منطقة عين دالية ضواحي طنجة، والتي من شأنها تخفيف ضغط المواصلات على محطة القطار المدينة.
وبما أن التمدد العمراني الذي شهدته مقاطعة بني مكادة التي تضم منطقة الم الصناعية وكذا التوسع العمراني في جماعة اكزناية التي تضم منطقة صناعية وكافة سكانية، فإن تنشيط محطة لتوقف القطار في عين دالية القريبة من اكزناية والعولمة وبني مكادة، من شأنه توزيع تدفق المسافرين من نقطة الوصول والانطلاق في نقطتين عوض النقطة الوحيدة حالياً.
ويتطلب هذا المشروع كذلك ربط محطة القطار بوسائل النقل الحضري، و محطة الطاكسيات الكبيرة، حيث سينخفض الضغط في المحور الطرقي بين طنجة بالمئة ومدار رياض تطوان وكذا على طريق الرباط وطريق امغوغة.
تجدر الإشارة إلى أن الشبكة الحديدية في طنجة تطوان ما تزال ضعيفة جدا مقارنة بمحور القنيطرة الدار البيضاء، وهو ما يؤثر سلبا على الحركة الاقتصادية ويرهق رجال الأعمال و اليد العاملة في حركة تنقلاتها اليومية بين المناطق الصناعية وبين المناطق السكنية.
Discussion about this post