إيكونوميك بريس -متابعة كشف تقرير حديث لبنك المغرب حول البنية التحتية للأسواق المالية ووسائل الدفع والإشراف عليها، ومبادرات الشمول المالي لسنة 2018، أن الأبناك المغربية تبنت المجانية لحوالي 22 خدمة لفائدة المواطنين. وبحسب التقرير السنوي الذي صدر مؤخرا، فإن الخدمات المجانية تخص عملية فتح الحسابات وتلقي الشيكات وإصدار كتيب التوفير، وطلب شهادة بيان الحساب البنكي، والإيداع نقدا، وتنقيل الراتب، واستلام التحويلات الوطنية. كما توفر الأبناك المغربية مجانا إرسال بيان الحساب البنكي إلى الزبون، والاطلاع على الرصيد البنكي من الشباك الأوتوماتيكي أو مواقع الأنترنيت، باستثناء رسوم الاشتراك في تلك الخدمات؛ إضافة إلى خدمة إغلاق الحساب والإخبار بفقدان أو سرقة بطاقة الائتمان أو الشيك. وفي إطار مساعي تحقيق إدماج مالي أكبر لفائدة الفئات ذات الدخل المنخفض، المستبعدين أو الذين يشملهم النظام البنكي بمستوى أقل، أطلق بنك المغرب طبقاً للقانون 103.12 فئة جديدة من المؤسسات المتخصصة في الأداء، وقال إنها ستساهم في دمقرطة معاملات الدفع، لاسيما حلول الدفع منخفض التكلفة. لكن رغم منح بنك المغرب عددا من التراخيص لمؤسسات الأداء عبر الهاتف دون الحاجة إلى التوفر على حساب بنكي لبدء الاشتغال، إلا أن الانطلاقة لازالت بطيئة بسبب ضعف إقبال المغاربة عليها، تورذ معطيات التقرير.]]>