إيكوبريس من طنجة –
يختلف العالم حول “بيبسي” و”كوكاكولا” كاختلافه على أفضل أندية كرة القدم، في وقت تستخدم فيه الشركتان تركيبة كيميائية متشابهة. لكن الأغرب هو أن كل محب لمشروبه متأكد من اختياره، في حين لا يَعرف سببا ملموسا لذلك.
اشتعلت حرب الكولا في عام 1975 مع إطلاق بيبسي تحديا لاختبار الطعم دون معرفة أي مشروب تتناول. ورغم أن بيبسي وكوكاكولا كانتا تتنافسان على أكبر حصة في السوق منذ تأسيس شركة “بيبسي كولا” في عام 1899، فإن التحدي شكّل نقطة تحول في حرب المشروب الأفضل عالميًا.
وشرعت بيبسي الرائدة في الضرق الأوسط في بيع و توزيع المشروبات الغازية في ابتكار طريقة جديدة لتسويق منتوجاتها على بعد ايام قليلة من بداية فصل الصيف الذي يشهد رواجا تجاريا كبيرا بالمغرب.
وكانت شركة كوكا كولا التي تحولت إلى ABC المغرب، تقوم حسب مصادر مهنية، بممارسات منافية لقواعد المنافسة الشريفة ضد شركات المشروبات الاخرى، التي تحاول دخول السوق المحلية، و هو ما كان موضوع شكاوى من السلطات عدة مرات.
و تسعى شركة بيبسي، التي تبيع المشروبات الغازية باسعار منخفضة التكلفة إلى إيجاد موطئ قدم في السوق المغربية، مقارنة مع شركة كوكاكول، التي انخرطت في غلاء الأسعار بشكل مفضوح، و نقص كميات السوائل المشروباتية.
وعاينت صحيفة إيكوبريس الإلكترونية، في جولة لها بمدينة طنجة، صباغة عدد من المحلات التجارية باللون الازرق و تجهيز محلات البقالة بأغطية، و مضلات شمسية تحمل العلامة التجارية لبيبسي.
Discussion about this post