بعدما سجل ميناء طنجة المتوسط العام الماضي، دخوله قائمة أكبر 20 ميناء للحاويات في العالم، متخطيا جميع الموانئ البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط، يرتقب هذا العام أن يحقق رقما جديدا غير مسبوق.
فقد صرح نائب المدير العام لميناء طنجة المتوسط رشيد هواري، أنه من المتوقع أن يتجاوز المرفأ المغربي قدرته الرسمية التشغيلية والبالغة نحو تسعة ملايين حاوية خلال هذا العام، مضيفا أن التحديات الأمنية في البحر الأحمر لم يكن لها تأثير يذكر على حركة الحاويات، حيث احتفظ ميناء طنجة العام الماضي بتفوقه على جميع موانئ البحر المتوسط، بعد تعامله مع ما يعادل 8.61 مليون حاوية سعة 20 قدما، بزيادة 13.4% عن عام 2022.
واستعرض المسؤول في ميناء المتوسط، في حوار أجراه مع وكالة “رويترز” للأنباء، الأرقام الرسمية التي تُظهر أنه في الربع الأول من هذا العام، ارتفعت الحمولة بنسبة 14.9 في المئة ما يوازيه 33.3 مليون طن، في وقت ارتفعت الإيرادات بنسبة 18.3 في المئة مقارنة بالعام الماضي بالغةً 1 مليار دولار.
كما أكد رشيد هواري أن من أبرز نقاط قوة نمو حركة الميناء موقعه عند مدخل البحر الأبيض المتوسط المزدحم، وارتباطه بـ180 ميناء على المستوى الدولي، بالإضافة إلى شراكاته مع كبار مالكي السفن وكبريات شركات تدبير المحطات المينائية مثل “ميرسك” و”هاباغ لويد” وسي إم إي ـ سي جي إم.
وأفاد نائب المدير العام أن الميناء يكتسب قوته من كونه مدعوم بمناطق صناعية تضم 1200 شركة توظف قرابة 110 ألف شخص، موردا أن صادراته حققت أرباحاً بقيمة 15 مليار دولار العام الماضي و20 في المئة من إجمالي الصادرات المغربية.
وكان ميناء طنجة المتوسط سنة 2023، احتل المرتبة 19 في التصنيف العالمي حسب شركة “Alphaliner” المتخصصة في التحليل البحري وجمع المعطيات المتعلقة بشحن الحاويات في الموانئ العالمية، بعدما نجح في القفز في الترتيب بـ 3 مراتب، حيث كان ترتيبه في هذا التصنيف العالمي لسنة 2022 هو 22.
ووفق احصائيات شركة “ألفا لاينر” فإن عدد الحاويات التي عالجها ميناء طنجة المتوسط سنة 2023 ارتفعت بـ مليون و17 ألف و600، مقارنة بالسنة التي سبقتها، أي من 7 ملايين و596 ألف و800 حاوية في 2022، إلى 8 ملايين و614 ألف و400 حاوية السنة الفارطة، الأمر الذي جعل ميناء طنجة المتوسط يدخل قائمة الموانئ الـ 20 الأكبر في العالم في معالجة الحاويات.
سعيدة الكرد صحافية متدربة –
Discussion about this post