ميناء الجزيرة الخضراء.. تحذيرات نقابية من تدهور الأوضاع وسط فوضى لوجستية ومعاناة بشرية
حذّرت المنسقية العامة للسلطات المينائية في إسبانيا من تدهور متسارع للأوضاع في ميناء الجزيرة الخضراء، أحد أهم المرافئ بجنوب أوروبا. وذلك بسبب الارتفاع غير المسبوق في حركة عبور الشاحنات المتجهة إلى المغرب أو القادمة منه. فقد تجاوزت 440 شاحنة في الساعة.
ميناء الجزيرة الخضراء.. تحذيرات نقابية من تدهور الأوضاع
وأعرب الاتحاد النقابي المعني بالدفاع عن مصالح عمال الموانئ، في بيان رسمي، عن قلقه الشديد إزاء ما وصفه بـ”الوضع غير المحتمل”. واعتبر أنه بات يتجاوز قدرات الميناء اللوجستية. ويهدد سلامة ورفاهية العاملين فيه، بمن فيهم أفراد شرطة الميناء.
وأشار البيان إلى أن الإدارة المينائية استنفدت جميع مواردها المتاحة في محاولة لاحتواء الأزمة. ولكن الأوضاع استمرت في التدهور، خصوصا مع تقييد الإجازات والتراخيص خلال الفترات الحساسة. وهو ما ينعكس سلبا على أداء الشرطة المينائية ويزيد من حدة التوتر داخل المرفأ.
مرافق غير صالحة ومعاناة يومية
وتطرّق البيان إلى النقص الحاد في القدرة الاستيعابية لمناطق وقوف الشاحنات. وذلك مع الاعتماد على بدائل لا تستوفي الحد الأدنى من شروط السلامة والراحة. وتفتقر تلك المواقع إلى بنية تحتية ملائمة، من دورات مياه وخدمات ضرورية. وهو ما يفاقم من تدهور بيئة العمل لسائقي الشاحنات.
وشددت المنسقية على أن واحدة من أبرز نقاط التوتر تتعلق بعمليات الإبحار نحو ميناء طنجة المتوسط. ويجبر غياب المعلومات الدقيقة السائقين على التواجد في نقاط التفتيش في مواعيد الإبحار المعلنة دون أي ضمان لعمل العبارات. وهو ما يتسبب في طوابير طويلة من الشاحنات وتكدس مروري داخل الميناء.
غياب التنسيق وتراكم السفن
وأدان الاتحاد النقابي غياب الرقابة والتنسيق في ما يتعلق بمواعيد وصول ومغادرة السفن. وأشار إلى تكرار سيناريو تواجد أربع عبارات في الأرصفة في وقت واحد. وهو ما يؤدي إلى ازدحام شديد أثناء عمليات الشحن والتفريغ المتزامنة لمئات الشاحنات.
دعوات لإصلاحات عاجلة وخطة شاملة
ودعت المنسقية العامة السلطات الإسبانية إلى التحرك الفوري ووضع خطة شاملة لإدارة الميناء. وتشمل جميع المتدخلين، من شركات الشحن، والوسطاء الجمركيين، وسائقي الشاحنات، والأجهزة الأمنية. وذلك مع إنشاء نظام معلوماتي فوري وفعّال لضمان التنسيق والشفافية.
واقترحت الهيئة النقابية إلزام شركات الشحن باحترام الجداول الزمنية، وفرض غرامات على الشركات التي تلغي رحلاتها دون مبرر أو تتسبب في تراكم البضائع.
واعتبرت أن الوضع الحالي يُدار وفق منطق يحتفل بالأرقام القياسية في حجم الحركة السنوية، التي تجاوزت 600 ألف شاحنة. وذلك دون الاكتراث بالظروف المتردية للعاملين في الميناء.
“الكرامة أولاً”
وختم البيان بالتأكيد على أن الحل لا يكمن في زيادة ساعات العمل. وإنما في إعادة هيكلة شاملة لنموذج إدارة الميناء. وذلك بما يضمن أمان وكرامة من يشكّلون العصب الحيوي لهذا المرفق الاستراتيجي، الذي يشكل حلقة وصل رئيسية بين أوروبا والمغرب.
ذات صلة:
تعثر عبور الشاحنات في ميناء الجزيرة الخضراء إلى طنجة المتوسط
شركة CMA CGM للسفن التجارية تستبدل ميناء الجزيرة الخضراء ب ميناء طنجة المتوسط
Discussion about this post