إيكوبريس من طنجة –
أبرمت شركة DFDS الدنماركية، أمس الأحد 17 شتنبر 2023، اتفاقية للاستحواذ على FRS Iberia/Maroc، وهي قسم من شركة العبارات البحرية القصيرة الألمانية FRS GmbH & Co. KG، حسب ما أعلنت الشركة الدنماركية في بلاغ صحفي توصل “شمالي” بنسخة منه.
وتدير FRS Iberia/Maroc ثلاث طرق للعبارات البحرية القصيرة عبر مضيق جبل طارق الذي يربط بين إسبانيا والمغرب، عبر مضيق جبل طارق: الجزيرة الخضراء-طنجة المتوسط، الجزيرة الخضراء-سبتة، وطريفة-طنجة المدينة.
وقال توربين كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة DFDS الدنماركية: “نحن متحمسون لتوسيع شبكتنا لتشمل أحد أسواق العبارات المهمة في أوروبا والتي نتوقع أن تستمر في إظهار نمو مرتفع مدعومًا باقتراب سلاسل التوريد المستمرة من أوروبا”.
في حين قال ماتيو. جيراردين، رئيس قسم العبارات في DFDS ونائب الرئيس التنفيذي، إن “هذه فرصة عظيمة لتوسيع نطاق نموذج أعمال DFDS. سنطبق قدراتنا وخبراتنا، ليس أقلها من سوق البحر القصير، لمواصلة تطوير البنية التحتية للعبارات في مضيق جبل طارق مع دعم السياحة والتجارة الإقليمية،” كما يقول
وأكد بيكر جوتر، الرئيس التنفيذي لمجموعة FRS : “لقد حققت FRS Iberia/Maroc نجاحًا كبيرًا لأكثر من عقدين من الزمن. ويسعدنا أن نجد شريكًا في DFDS الذي سيدير الشركة بطريقة مجربة لضمان نموها المستمر ورعاية موظفينا بشكل جيد”.وسيؤدي الاستحواذ إلى توسيع شبكة خطوط البحر الأبيض المتوسط التابعة لـ DFDS والتي تربط اليوم أوروبا بتركيا وتونس على التوالي.
وتدير الشركة الدنماركية شبكة نقل في أوروبا وحولها بإيرادات سنوية تبلغ 27 مليار كرونة دانمركية و12800 موظف، حيث تقوم بنقل البضائع في المقطورات بالعبّارة والطرق والسكك الحديدية، وتقدم خدمات نقل وخدمات لوجستية تكميلية، وتقوم أيضًا بنقل ركاب السيارات والقدمين على طرق العبارات البحرية القصيرة والمبيت، حيث تأسست DFDS في عام 1866 ويقع مقرها الرئيسي وأدرجت في كوبنهاغن.
في حين تدير FRS Iberia/Maroc ثلاثة خطوط عبارات بحرية قصيرة عبر مضيق جبل طارق: الجزيرة الخضراء-طنجة المتوسط، الجزيرة الخضراء-سبتة، وطريفة-طنجة المدينة. وفي عام 2023، من المتوقع أن يتم نقل إجمالي 2.3 مليون متر من خطوط الشحن، و1.9 مليون مسافر، و370 ألف سيارة.
وتتمثل البيانات المالية الرئيسية المتوقعة لشركة FRS Iberia/Morocco لعام 2023 في إيرادات تتراوح بين 1.0 و1.2 مليار كرونة دانمركية، وهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 18-20%، وهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 11-12%.
أكبر طريق الجزيرة الخضراء-طنجة المتوسط يربط بين أكبر الموانئ الصناعية في إسبانيا والمغرب. يتم تقسيم الإيرادات بالتساوي بين الشحن والركاب. ينشر المسار عبارتين مملوكتين للشحن والركاب (ro-pax) وعبّارة شحن مستأجرة/مشتركة (ro-ro). وقت عبور الطريق هو 90 دقيقة.
ويشمل عملاء الشحن كلاً من وكلاء الشحن والناقلين الإقليميين وعموم أوروبا. قطاعات التصدير الرئيسية للصناعة المغربية هي السيارات والنسيج والفواكه / الخضر.
أما الطريق بين مينائي طريفة وطنجة المدينة مخصص للسياحة ونقل الركاب سيرا على الأقدام والسيارات بزمن عبور يصل إلى 60 دقيقة. يستخدم المسار عبر عبارتين كاتاماران (HSC)، كلاهما مملوك.
وينقل طريق الجزيرة الخضراء-سبتة في الغالب الركاب سيرًا على الأقدام والسيارات بالإضافة إلى مقطورات الشحن المصاحبة. يستخدم المسار عبارتين كاتاماران (HSC)، إحداهما مملوكة والأخرى مستأجرة. وقت عبور الطريق هو 60 دقيقة.
ومن المتوقع أن ينمو إجمالي سوق الشحن في مضيق جبل طارق في عام 2023 إلى حوالي 475 ألف وحدة (شاحنات ومقطورات). ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي سوق الركاب إلى حوالي 6 ملايين مسافر بينما من المتوقع أن يصل عدد السيارات إلى 1.2 مليون. تتراوح حصة FRS Iberia في السوق بين 28-30% اعتمادًا على القطاع.
ومن المتوقع أن تنمو جميع القطاعات الثلاثة بنسبة 5-10٪ سنويًا على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
وتخضع عمليات العبارات في مضيق جبل طارق للوائح الإسبانية والمغربية، بما في ذلك ما يتعلق بالوصول إلى الموانئ والتراخيص. تخضع بعض الطرق لمتطلبات عدد رحلات المغادرة وسعة السفينة.
ومن المتوقع أن يواصل الناتج المحلي الإجمالي للمغرب نموه في السنوات المقبلة مدعوما بدوره كمركز صناعي لأوروبا. ومن المتوقع أيضًا أن يعود قرب سلاسل التوريد بالنفع على نمو صادرات المغرب. أوروبا هي الرائدة في المغرب.
Discussion about this post