Baleària انطلاق أشغال بناء أول عبّارتين كهربائيتين للخط طنجة – طريفة
أعلنت شركة الملاحة الإسبانية Baleària عن انطلاق أشغال بناء أول عبّارتين سريعتين (Fast Ferries) تعملان بالطاقة الكهربائية 100% وبدون أي انبعاثات، ستؤمنان ابتداءً من سنة 2027 الخط البحري الرابط بين ميناء طريفة الإسباني وميناء طنجة المدينة. ويُعتبر هذا المشروع سابقة على المستوى الإقليمي، إذ سيجعل من الخط أول “ممر أخضر” بحري يربط بين أوروبا وإفريقيا.
العبّارتان التوأم يجري بناؤهما في ورشات Astilleros Armón بمدينة خيخون (Gijón) الإسبانية، حيث ستتجهزان بقدرة كهربائية تصل إلى 16 ميغاواط وبطاريات بسعة 13.000 كيلواط/ساعة، مما سيمكنهما من قطع الرحلة البحرية التي تمتد لـ18 ميلاً بحرياً اعتماداً كلياً على الطاقة النظيفة. كما ستساهم هذه التكنولوجيا في تقليص الضوضاء والاهتزازات، وهو ما سيحسن تجربة السفر للركاب.
المشروع لا يقتصر فقط على تحديث الأسطول، بل يشمل أيضاً تأهيل الموانئ، حيث سيتم تزويد ميناءي طريفة وطنجة المدينة بمحطات شحن سريع وبطاريات تخزين تصل سعتها إلى 8 ميغاواط/ساعة، إضافة إلى أنظمة تزويد كهربائي بري بطاقة 5 ميغاواط في طريفة و8 ميغاواط في طنجة. وسيتم تثبيت أذرع روبوتية متطورة تسمح بإعادة شحن البطاريات في ظرف 40 دقيقة فقط أثناء رسو السفن.
الرئيس التنفيذي لشركة Baleària، أدولفو أوتور، اعتبر أن هذا المشروع يشكل “خطوة حاسمة نحو نقل بحري خالٍ من الكربون ومستدام”، مؤكداً أن “الممر الأخضر سيعزز العلاقات التاريخية والثقافية والتجارية بين المغرب وإسبانيا، كما سيكون محركاً للتنمية المحلية وخلق فرص العمل”.
من الناحية التقنية، ستوفر العبارتان طاقة استيعابية تصل إلى 804 راكبا و225 مركبة، مع سرعة قصوى تبلغ 26 عقدة، إضافة إلى نظام T-Foil الذي يحسن ثبات الرحلة وراحة المسافرين. كما ستتميزان بمرونة عالية في المناورة بفضل أنظمة الدفع الحديثة والأذرع الهيدروليكية المتطورة.
ويأتي هذا الاستثمار ضمن الاستراتيجية البيئية لشركة Baleària التي تعتمد على حلول نقل مبتكرة وأكثر نظافة. فالشركة تمتلك حالياً 11 سفينة تعمل بالغاز الطبيعي (و12 في طور الإنجاز)، كما تمكنت سنة 2024 من تقليص بصمتها الكربونية للفرد بنسبة تقارب 10%. ومع هذه الخطوة الجديدة، تؤكد الشركة التزامها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول سنة 2050.
Discussion about this post