بعد الجدل الكبير الذي أثاره قيام وكالة التنمية الرقمية بتفويت صفقة تنظيم معرض “جيتيكس أفريقيا” لسنة 2025 إلى شركة بدأت نشاطها في سنة 2023 فقط بمبلغ يصل إلى 12 مليار سنتيم، أكدت مصادر مطلعة أن الإدارة العامة للوكالة قررت إلغاء نتائج هذه الصفقة، في خطوة تعكس الضغوط التي تعرضت إليها المؤسسة بعد الاختلالات التي شابت تفويت طلب العروض.
وقامت وكالة التنمية الرقمية، بالإعلان يومه الأربعاء، عن إلغاء صفقة ضخمة بقيمة 12 مليار سنتيم، تتعلق بتهيئة المساحات المخصصة للمعارض في إطار تنظيم دورة 2025 من معرض «جيتكس إفريقيا» الذي ستحتضنه مدينة مراكش في الفترة ما بين 14 و16 أبريل من السنة المقبلة.
المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، برر قرار إلغاء الصفقة بوجود تغييرات في التصور التقني لتنظيم المعرض خارجة عن إرادة صاحب المشروع. وأفادت المصادر بأن إدارة (كون إنترناشيونال)، الفرع الدولي لمركز التجارة العالمي بدبي، باعتبارها الجهة المنظمة للحدث، طالبت بإدخال تعديلات على التصور التقني للمعرض، وذلك بعد رصد اختلالات في دورة 2024، التي أشرفت عليها كذلك وزارة الانتقال الرقمي، ومن المنتظر أن يتم الإعلان من جديد عن الصفقة في الأيام المقبلة بمواصفات جديدة مع تعديل دفتر التحملات وفق “جريدة الأخبار”.
وفي هذا السياق، تلقت الوكالة عبر منصة الصفقات العمومية 5 عروض متنافسة، غير أنه استبعد تلقائيا وأوتوماتيكيا في المنصة الخاصة بالصفقات العمومية 4 متنافسين خلال المرحلة الأولى من دراسة الملفات الإدارية، لغياب الوثائق المطلوبة أو لعدم انتظام التوقيع الإلكتروني وفقًا للقرار الوزاري المتعلق برقمنة الصفقات العمومية، وهو ما تظهره بوابة الصفقات العمومية، وبالتالي، لم يكن بإمكان اللجنة الوصول إلا إلى العرضين التقني والمالي لمتنافس واحد، وهو شركة “Two Ways”، دون الولوج إلى العروض التقنية و المالية للمتنافسين الآخرين الذين استُبعدت ملفاتهم والتي ظلت مغلقة ومشفرة من خلال بوابة الصفقات العمومية.
وأفادت المصادر بأن دراسة العروض التقنية من طرف لجنة فتح الأظرفة التي شكلتها وكالة التنمية الرقمية، لم تستغرق سوى أقل من ساعة لكل ملف، على الرغم من أن بعض الشركات قدمت ملفات تقنية مفصلة يتجاوز عدد صفحاتها 500 صفحة، ولذلك وجهت انتقادات حادة للوكالة حول إقصاء الشركات المنافسة من العرض التقني، علما أن بعضها لها تجربة كبيرة في تنظيم المعارض الكبرى بمواصفات دولية. وكشفت المصادر أن الشركة التي نالت الصفقة لم تبدأ في تنظيم الفعاليات والمعارض الكبرى إلا في شهر يوليوز 2023.
وتعود بداية القصة إلى 22 من شهر غشت 2024، عندما أطلقت وكالة التنمية الرقمية (ADD)، وهي مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، طلب عروض مفتوح من أجل إنجاز خدمات تهيئة فضاءات معرض “جيتكس أفريقيا 2025” المقرر إقامته ما بين 14 و17 أبريل 2025.
وحسب التفاصيل التقنية، تقوم دراسة ملفات المتنافسين وفقًا للمرسوم الخاص بالصفقات العمومية تتم على ثلاث مراحل، تبدأ بدراسة الملفات الإدارية، ثم دراسة العروض التقنية، ثم دراسة العروض المالية، من طرف لجنة متعددة الأطراف تضم ممثلين عن الوكالة المغربية للتنمية الرقمية ووزارة التحول الرقمي ووزارة المالية ، وهي اللجنة التي اجتمعت بتاريخ 11 أكتوبر 2024.
تجدر الإشارة إلى أن الجدل الكبير وراء الصفقة و ”الاتهامات” الموجهة إلى الوكالة بتفويت 120 مليون درهم لشركة معينة، أظهر الأهمية التي باتت تحيط بهذا الحدث الذي يستعد المغرب لتنظيم نسخته الثالثة، كما جعل القطاع الرقمي تحت الأضواء في وسط النقاش العمومي، في أهمية أصبح يظهر أنها متزايدة، منذ الإعلان عن الاستراتيجية الرقمية للمغرب 2030، والتي تراهن عليها البلاد لخلق 250 ألف منصب شغل، بميزانية رصد لها 11 مليار درهم، في قطاع يثير شهية الشركات المغربية والعالمية.
Discussion about this post