مصدر جمركي بطنجة المتوسط .. معطيات الناقلين غير واقعية
كشف مصدر مسؤول بإداة الجمارك أن الأرقام التي ذكرها مهنيو النقل الدولي غير صحيحة علميا وبلغة الأرقام.
وأوضح المصدر ذاته، أن الميناء يتوفر على ثلاث أججهزة الفحص الأشعة ” سكانير”، مشيرا إلى أن هاته الأجهزة المتوفرة حاليا لا يمكنها معالجة 1200 عربة خلال الدورية الممتدة لـ 12 ساعة.
فإذا كان المهنيون يتحدثون عن 1200 شاحنة في اليوم، فهذا يعني أن كل 100 شاحنة ستمر في الساعة، وهو ما يعادل مرور 33 عربة في الساعة بكل جهاز المسح بالأشعة “سكانير”.
لكن هذه المعادلة غير ممكنة من الناحية الواقعية، لكون الطاقة القصوى للماسح كما تم تصنيعه لا تتعدى 26 وحدة في ظروف مثلى للعمل، وبالتالي فإن عدد الشاحنات الممكن معالجتها ما بين 60 و 78 كأقصى تقدير.
من جهة أخرى، لماذا لا يتم التفكير في برمجة الوصول إلى الميناء وذلك عبر آلية ضبط التدفق؟ لماذا ترسل الشركات الشاحنات إلى الميناء على الرغم من البلاغات التي تشير إلى اضطرابات الملاحة البحرية بسبب الظروف الجوية ؟
لماذا يتم استغلال مواقف الميناء كأماكن للاستراحة ؟ لماذا لا يحترم بعض السائقين أماكنهم بالطابور سواء داخل الميناء او خارجه؟ لماذا تصل العديد من الشاحنات إلى الميناء بدون توفرها على التصاريح الضرورية ؟
وأكد المصدر ذاته، أن هناك كثيرا من الأسباب والعوامل التي تكون سببا في البلوكاج، خارج عن إرادة المتدخلين في تنظيم الولوج وعملية المرور والعبور داخل مناشأة الميناء المتوسطي.
Discussion about this post