مائة شاحنة محملة بالدلاح تتجه للتصدير كل أسبوع من الميناء المتوسطي إلى أوروبا. ويعلن ذلك بداية حركة تصدر فاكهة البطيخ الأحمر نشاط التصدير نحو القارة الأوروبية،
مائة شاحنة محملة بالدلاح تتجه للتصدير كل أسبوع
وكشف مصدر مطلع لـ”إيكو بريس” أنه منذ بداية شهر فبراير الماضي، والميناء المتوسطي يستقبل ما بين 80 و100 حافلة من “الدلاح” في الأسبوع تعبر لأوروبا عبر ميناء طنجة المتوسط.
وأوضح المصدر أن عملية فحص الشاحنات الناقلة لهذا الصنف من الفاكهة معقدة من الناحية التقنية والفنية. وتستغرق مدة زمنية أطول من باقي المواد الفلاحية والزراعة الأخرى، الموجهة التصدير نحو الخارج.
الأسواق الأوروبية.. الزبون الأول
وتعد الأسواق الأوروبية من أكبر الزبناء للمنتجات الفلاحية المغربية. وذلك نظرا للطلب المرتفع على الفواكه والخضروات ذات الجودة العالية، والتي تتميز بمطابقتها للمعايير الأوروبية الصارمة.
وفي هذه الحالة، يستفيد الاقتصاد المغربي من تحفيز هذا التصدير اقطاع النقل واللوجستيك. وهو ما ينعكس إيجابا على عجلة النشاط التجاري.
ويتعزز ذلك نظرا لكون الشركات المغربية تُعد رائدة على مستوى إفريقيا من حيث قوة أسطول شاحنات النقل الدولي. ونظرا كذلك إلى حداثة هذه الشاحنات وامتثالها للمعايير الأوروبية في استهلاك الطاقة.
فرصة لتعزيز موقع المنتجات الفلاحية المغربية
ويعتبر تصدير البطيخ الأحمر فرصة لتعزيز موقع المنتجات الفلاحية المغربية في الأسواق العالمية. ويُعزز كذلك من تنافسية المنتوج المغربي ويؤكد على جودته العالية.
ويعكس الطلب المتزايد على هذه الفاكهة في الأسواق الأوروبية الجودة العالية التي حققتها المنتجات الفلاحية المغربية في السنوات الأخيرة.
وإلى جانب ذلك، يساهم هذا النشاط التصديري في توفير فرص عمل جديدة مرتبطة بسلسلة الإنتاج والتوزيع. ويشمل ذلك العاملين في الحقول الزراعية، وفرق فحص الجودة، وقطاع النقل الدولي..
ذات صلة:
تصدير البطيخ الأحمر نحو أوروبا.. عامل محوري في رفع الأسعار
المغرب يستورد الدلاح من البرازيل..300 درهم للدلاحة الواحدة إنه دلاح الجنة؟
Discussion about this post