• من نحن ؟
  • طاقم العمل
  • إتصل بنا
إيكوبريس - Ecopress
Advertisement
  • الرئيسية
  • أخبار وتحليلات
    • أخبار محلية
    • تحليلات اقتصادية
    • صحة و تعليم
    • تجارة و صناعة
    • فلاحة و الصيد البحري
    • صيد و بحار
    • نقل و لوجستيك
  • وطني
  • إنفوجرافيك
  • وظائف و تشغيل
  • بناء و عقار
  • إعلانات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار وتحليلات
    • أخبار محلية
    • تحليلات اقتصادية
    • صحة و تعليم
    • تجارة و صناعة
    • فلاحة و الصيد البحري
    • صيد و بحار
    • نقل و لوجستيك
  • وطني
  • إنفوجرافيك
  • وظائف و تشغيل
  • بناء و عقار
  • إعلانات
No Result
View All Result
إيكوبريس - Ecopress
No Result
View All Result
الرئيسية نقل و لوجستيك

المخطط المديري لـ”oncf”.. طموحات كبرى وتحديات واقعية

24 مارس، 2025
في نقل و لوجستيك
A A
0
المخطط المديري لـ"oncf".. طموحات كبرى وتحديات واقعية

المخطط المديري لـ"oncf".. طموحات كبرى وتحديات واقعية

المخطط المديري لـ”oncf”.. طموحات كبرى وتحديات واقعية .

بات المغرب يعيش في الفترة الأخيرة على وقع تسارع في الخطى نحو تعزيز وتطوير مختلف البنى التحتية بالمملكة وعلى رأسها ملف الربط السككي.

ومواكبة لذلك؛ بدأت طاولة المكتب الوطني للسكك الحديدية تتأثث بعدة خطط ومشاريع لتسريع إصلاح وتوسيع منظومة القطارات بالمملكة، إلا أن التحديات تبقى مطروحة بالتوازي مدققة على عدة نواقص وانتقادات المختصين.

وتستند هذه الوتيرة والمشاريع على الطموح الملكي الذي عبّر عنه جلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء عام 2015.

وقد دعا جلالته حينها إلى تعزيز الربط بين المغرب ودول إفريقيا عبر شبكة سكك حديدية تصل إلى لكويرة. ومع ذلك، تبقى التحديات المالية عائقا أمام تحقيق هذا الهدف على المدى القريب.

المخطط المديري لـ”oncf” بين الطموح والتحديات

وفي هذا السياق، يطفو على الواجهة المخطط المديري للسكك الحديدية المغربية في أفق سنة 2040. وهو مخطط يروج لرؤية طموحة تسعى إلى إحداث نقلة نوعية في البنية التحتية للنقل بالمملكة.

ورغم أن المخطط يحمل وعودا بتحقيق تحول استراتيجي يعزز الترابط الجغرافي ويسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلا أنه يواجه عدة تحديات، من أبرزها التمويل الضخم المطلوب، الذي يبلغ 375 مليار درهم، وكذا مدى واقعية تحقيق الأهداف الطموحة ضمن الجدول الزمني المحدد.

ويطرح تجاهل بعض الاحتياجات المحلية في المخطط كذلك تساؤلات حول الأولويات ومدى ملاءمة الرؤية للاستجابة الفعلية لانتظارات المواطنين.

أهداف المخطط

ويعتمد المخطط، وفق البطاقة التقنية الموضحة في الموقع الرسمي لـ”oncf”، على بناء شبكة نقل كثيفة ومتعددة المحاور، تدمج بين قطارات “TGV” والقطارات الإقليمية والحافلات المكوكية، وذلك لتعزيز الكفاءة وربط المدن والموانئ والمطارات.

ومن بين الأهداف البارزة أيضا للمخطط، تحسين الشبكة الحالية وتوسيعها لتشمل مدنا جديدة، وربطها بموانئ ومطارات استراتيجية، إضافة إلى التركيز على الخطوط عالية السرعة.

توقعات مستقبلية للمخطط

ويضع المخطط المديري هذا عدة توقعات وتصورات مستقبلية واضعا بطاقته التقنية. ومن المتوقع أن ترتفع نسبة السكان المستفيدين من خدمات السكك الحديدية من 51 في المائة حاليا إلى 87 في المائة.

ويعد المخطط بتوسعة الشبكة لتغطي 43 مدينة بدلا من 23، وربط 12 ميناء و15 مطارا دوليًا بالشبكة.

وقد رُصدت لتنفيذ هذا المشروع ميزانية تصل إلى 375 مليار درهم، وهي ميزانية تعكس الأهمية الكبرى التي تُوليها المملكة لهذا القطاع الحيوي.

تحديات وانتقادات

رغم الطموحات الكبيرة المروج لها، إلا أن المخطط يثير انتقادات عدد من المهنيين والمختصين في القطاع.

فقد سطر مصدر مطلع، في تصريح لجريدة “إيكو بريس”، على عدد من “نقاط القصور” في المخطط،  وأبرز أنه لم يتم إدراج بعض المشاريع المحلية الضرورية مثل السكة الحديدية بين طنجة المدينة والمستشفى الجامعي في المخطط.

واعتبر أن ذلك يثير تساؤلات حول مرونة المخطط في التعامل مع الاحتياجات المحلية، ويرى مهنيون كذلك أن قيمة الاستثمار تبدو متواضعة مقارنة بحجم المشروع.

من جهة أخرى، أثارت الاتفاقية الموقعة مع الجانب الصيني، التي شارك فيها عشرة وزراء مغاربة مقابل توقيع مسؤول صيني واحد فقط، جدلًا حول التوازن في الشراكة.

صمت إداري وسط تحضيرات لخرجة إعلامية

وسعيا للحصول على توضيحات رسمية بشأن الانتقادات المطروحة حول المخطط؛ تواصلت جريدة “إيكو بريس” مع نجيبة الطراش، مسؤولة التواصل بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، التي اعتذرت عن الإدلاء بأي تصريحات أو تقديم معلومات في الوقت الراهن.

وعللت الطراش ذلك بكون المكتب بصدد الإعداد لندوة صحفية مخصصة للموضوع، وأوضحت أن الخروج بأي معطيات قبل ذلك يتعارض مع المخطط التواصلي المعتمد من طرف المؤسسة.

ذات صلة:

القطار فائق السرعة مراكش-القنيطرة.. شركة مغربية تفوز بالصفقة الثامنة والأخيرة

المكتب الوطني للسكك الحديدية ONCF ينظم مبارة للتوظيف (32 منصب)

الوسوم: oncfالرئسيةالمخطط المديري لـ"oncf"المكتب الوطني للسكك الحديدية
ShareSendTweetShareShare

مقالات ذات صلة

هل حان الوقت لإحداث محطة القطار في عين دالية ضواحي طنجة
نقل و لوجستيك

هل حان الوقت لإحداث محطة القطار في عين دالية ضواحي طنجة

30 سبتمبر، 2025
عقد إسباني يقرب النفق البحري بين المغرب وإسبانيا من التنفيذ
أخبار المغرب

عقد إسباني يقرب النفق البحري بين المغرب وإسبانيا من التنفيذ

30 أغسطس، 2025
شركة “Balearia – بالياريا” الإسبانية تعقد اتفاقيات لاقتناء شركة النقل البحري “أرماس ترانسمديتيراني”
أخبار الشركات

شركة “Balearia – بالياريا” الإسبانية تعقد اتفاقيات لاقتناء شركة النقل البحري “أرماس ترانسمديتيراني”

25 أغسطس، 2025
الموانئ المغربية والإسبانبة تعتمد التذكرة المغلقة لضمان انسيابية عملية مرحبا 2025
نقل و لوجستيك

الموانئ المغربية والإسبانبة تعتمد التذكرة المغلقة لضمان انسيابية عملية مرحبا 2025

14 أغسطس، 2025
تحميل المزيد
المنشور التالي
جماعة طنجة تصادق على هدم سوق بلاصا جديدة وإعادة تأهيلها

جماعة طنجة تصادق على هدم سوق بلاصا جديدة وإعادة تأهيلها

تعطل سيستيم "بورت نت" يضع الشباك الخاص والتجارة الخارجية في فوهة الانتقادات

ميناء طنجة.. "بلوكاج" حركة البضائع يضع "بورت نت" في فوهة الانتقاد

تفاصيل مشروع مرآب عمومي يتسع لمئات السيارات قرب عمارة فنزويلا بطنجة

تفاصيل مشروع مرآب عمومي يتسع لمئات السيارات قرب عمارة فنزويلا بطنجة

إعفاء عبقري.. جدل يضع القوانين تحت طائلة التعديل

إعفاء عبقري.. جدل يضع القوانين تحت طائلة التعديل

Discussion about this post

 

تابعنا

آخر الأخبار

قيادي في حزب الاستقلال يتهم حزب أخنوش بالإثراء الغير المشروع

قيادي في حزب الاستقلال يتهم حزب أخنوش بالإثراء الغير المشروع

30 سبتمبر، 2025
هل حان الوقت لإحداث محطة القطار في عين دالية ضواحي طنجة

هل حان الوقت لإحداث محطة القطار في عين دالية ضواحي طنجة

30 سبتمبر، 2025
خبير أمني : القوات العمومية لا يمكن أن تتسامح مع دعوات تحريضية مجهولة لا نعرف مصدرها

خبير أمني : القوات العمومية لا يمكن أن تتسامح مع دعوات تحريضية مجهولة لا نعرف مصدرها

30 سبتمبر، 2025
احتجاجات جيل Z بطنجة شمال المغرب .. من هم ؟ ماذا يريدون ؟

احتجاجات جيل Z بطنجة شمال المغرب .. من هم ؟ ماذا يريدون ؟

29 سبتمبر، 2025
استمرار احتجاجات “جيل Z ” لليوم الثالث على التوالي

استمرار احتجاجات “جيل Z ” لليوم الثالث على التوالي

29 سبتمبر، 2025
بنكيران من طنجة: عندي ابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة عمرها 27 سنة

بنكيران من طنجة: عندي ابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة عمرها 27 سنة

28 سبتمبر، 2025
ايكوبريس

إيكو بريس جريدة إلكترونية، ومؤسسة إعلامية تؤمن بالحرية والمهنية وتحترم التعددية السياسية، بدأت إصدارها
على شبكة الأنترنيت شهر أبريل سنة 2019، تعتمد منهجية إعلام القرب والتخصص في مجالات لم تكن تعطى لها أية أهمية في الصحف التقليدية والإلكترونية.

تصنيفات

  • أخبار الشركات
  • أخبار المغرب
  • أخبار محلية
  • أخبار وتحليلات
  • أوراش عمومية
  • إعلانات
  • إنفوجرافيك
  • بناء و عقار
  • بورصة الرياضة
  • تجارة و صناعة
  • تحليلات اقتصادية
  • خبر خام
  • صحة و تعليم
  • صوت و صورة
  • صيد و بحار
  • فلاحة و الصيد البحري
  • قسم القراء
  • نقل و لوجستيك
  • نوستالوجيا طنجاوية
  • وطني
  • وظائف و تشغيل

مقالات شعبية

قيادي في حزب الاستقلال يتهم حزب أخنوش بالإثراء الغير المشروع

قيادي في حزب الاستقلال يتهم حزب أخنوش بالإثراء الغير المشروع

30 سبتمبر، 2025
هل حان الوقت لإحداث محطة القطار في عين دالية ضواحي طنجة

هل حان الوقت لإحداث محطة القطار في عين دالية ضواحي طنجة

30 سبتمبر، 2025
خبير أمني : القوات العمومية لا يمكن أن تتسامح مع دعوات تحريضية مجهولة لا نعرف مصدرها

خبير أمني : القوات العمومية لا يمكن أن تتسامح مع دعوات تحريضية مجهولة لا نعرف مصدرها

30 سبتمبر، 2025
  • من نحن ؟
  • طاقم العمل
  • إتصل بنا

EcoPress - إيكوبريس | جميع الحقوق محفوظة © 2024

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار وتحليلات
    • أخبار محلية
    • تحليلات اقتصادية
    • صحة و تعليم
    • تجارة و صناعة
    • فلاحة و الصيد البحري
    • صيد و بحار
    • نقل و لوجستيك
  • وطني
  • إنفوجرافيك
  • وظائف و تشغيل
  • بناء و عقار
  • إعلانات

EcoPress - إيكوبريس | جميع الحقوق محفوظة © 2024