القطار الفائق السرعة طنجة-مراكش سيكون جاهزا في هذا التاريخ
القطار الفائق السرعة طنجة-مراكش سيكون جاهزا في هذا التاريخ
إيكو بريس متابعة –
أسند المكتب الوطني للسكك الحديدية الجزء الخامس من أشغال الخط فائق السرعة (LGV) الرابط بين القنيطرة ومراكش لشركة GTR، الفرع التابع لمجموعة كولاس الفرنسية بقيمة 2.2 مليار درهم.
ووفق جريدة “الأحداث المغربية” ذاته فإنه ينتظر أن يكون خط القطار فائق السرعة بين مدينتي طنجة ومراكش جاهزًا سنة 2029، موردة أن هذا الورش سينتهي تحديدًا في نونبر من سنة 2029.
هذا، وستشمل العمليات التجريبية التي ينتظر أن تنطلق في يناير 2029، ربط الخط بين المدينتين في ثلاث ساعات، بدل أكثر من سبع ساعات حاليا، على طول يبلغ حوالي 400 كيلومتر، ويتطلب إقامة الكثير من البنيات الجديدة، سواء منها المتعلقة بمسار سكة القطار أو بعض المحطات.
وتمكنت شركة GTR، الفرع المغربي لمجموعة كولاس الفرنسية، من الفوز بعقد الأعمال الهندسية للجزء الخامس من مشروع الخط فائق السرعة (LGV) الذي يربط بين القنيطرة ومراكش، وذلك بقيمة 2.2 مليار درهم.
وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الخميس 10 أكتوبر، عن نتائج طلب العروض الخاص بهذا المشروع الضخم، حيث تم اختيار GTR التي قدمت أقل عرض بقيمة 2.21 مليار درهم.
ويعتبر هذا العرض أقل من عروض الشركتين الصينيتين China Overseas Engineering (2.25 مليار درهم) و China Gezhouba (2.37 مليار درهم)، بالإضافة إلى عرض التجمع SNCE-CAPEP-Seprob الذي بلغ 2.6 مليار درهم.
تجدر الإشارة إلى أن أعمال الهندسة المدنية للخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش قد تم تقسيمها إلى 7 أجزاء، وقد تم إسناد 5 منها حتى الآن، بالإضافة إلى الجزء الذي حصلت عليه GTR.
وحصلت شركة TGCC المغربية على أحد الأجزاء بقيمة 2.83 مليار درهم، في حين حصلت ثلاث شركات صينية على عقود بقيم متفاوتة، حيث حصلت شركة CRCC 20 على 2.83 مليار درهم، وشركة China Railway No. 04 Engineering على 3.4 مليار درهم، وشركة Shandong Hi-Speed Engineering-Construction على 4.5 مليار درهم.
إقرأ أيضا
محطة القطار بالرباط .. تنفيذ هذا القرار يخلف ارتياح المسافرين
فرنسا تتفوق على إسبانيا وتفوز بصفقة تمديد القطار الفائق السرعة بالمغرب
مشروع جديد لإحداث 3 محطات للقطار فائق السرعة “TGV” بين مراكش وأكادير
العودة إلى الصفحة الرئيسية