“رونو المغرب” تنتج أزيد من 199 ألف سيارة خلال النصف الأول من 2025
سجلت مجموعة رونو المغرب إنتاجا بلغ 199ألفا و713 سيارة إلى غاية نهاية يونيو 2025، توزعت بين مصنعي طنجة والدار البيضاء. حيث استأثر مصنع طنجة بـ150 ألف و932 وحدة، بينما أنتج مصنع “صوماكا” في العاصمة الاقتصادية 48ألفا و781 وحدة.
ورغم تسجيل تراجع طفيف في الإنتاج بنسبة 4 في المئة مقارنة بسنة 2024.. إلا أن الأداء الإجمالي عرف ارتفاعا بنسبة 7 في المئة مقارنة بسنة 2023، ما يعكس مرونة أداء المجموعة وسط تقلبات الأسواق الدولية.
وبلغت نسبة التصدير 85 في المئة من إجمالي الإنتاج، بإجمالي 169 ألف و522 وحدة موجهة للأسواق الخارجية. وهو ما يعزز مكانة المملكة كمحور صناعي رئيسي داخل استراتيجية رونو العالمية.
وسُجّل في هذا السياق انخفاض في التصدير بنسبة 10 في المئة مقارنة بسنة 2024، يقابله ارتفاع بنسبة 8 في المئة مقارنة بسنة 2023.
واستحوذ مصنع طنجة على 95 في المئة من صادرات المجموعة، ما يعادل 143 ألفا و45 وحدة، مقابل 26 ألفا و477 وحدة من مصنع الدار البيضاء، الذي يمثل 54 في المئة من قدراته الإنتاجية التصديرية.
ريادة تجارية متواصلة داخل السوق الوطنية
وعلى مستوى السوق المحلية، واصلت علامتا “داسيا” و”رونو” هيمنتهما، محتلتين المرتبتين الأولى والثانية خلال النصف الأول من السنة، بحصة سوقية بلغت 39,1 في المئة، أي ما يعادل 43.836 سيارة مباعة.
وتواجدت ستة طرازات من المجموعة ضمن قائمة العشر الأوائل من حيث المبيعات، بينها أربعة طرازات في الصدارة، وهو ما يعزز جاذبية العلامتين في السوق المغربية.
نمو قوي في التزود المحلي وتوسيع المنظومة الصناعية
وسجل رقم معاملات التزود المحلي للمجموعة ارتفاعا لافتا بلغ 2,39 مليار يورو سنة 2024، أي بزيادة قدرها 16 في المئة مقارنة بسنة 2023.
كما استقر معدل الإدماج المحلي (باستثناء الأجزاء الميكانيكية) عند 65,5 في المئة. وذلك في مؤشر على قوة النسيج الصناعي الوطني واندماج الموردين المحليين في سلسلة القيمة العالمية.
وتواصل مجموعة رونو تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير منظومتها الصناعية بالمغرب، مستهدفة رفع رقم معاملات التزود المحلي إلى 3 مليارات يورو، والوصول إلى معدل إدماج محلي بنسبة 80 في المئة في أفق سنة 2030.
إطلاق سيارة كهربائية جديدة من طنجة
وفي خطوة جديدة نحو التحول إلى التنقل المستدام، انطلق في بداية سنة 2025 إنتاج سيارة “موبايلايز ديو” الكهربائية بالكامل بمصنع طنجة.
وقد تم تصنيع أكثر من ألفي وحدة من هذا الطراز الحضري، الذي صمم خصيصاً للتنقل داخل المدن.
وتتوفر “موبايلايز ديو” على خط إنتاج مخصص بطاقة سنوية تصل إلى 17 ألف وحدة، تم تزويدها بتقنيات اتصال متطورة تم تطويرها محليا.
وساهمت الكفاءات المغربية في هذا المشروع عبر أكثر من 8 آلاف ساعة تكوين، إضافة إلى إدماج موردين جدد، ما يدعم دينامية التصنيع المحلي للطرازات المستقبلية.
Discussion about this post