قطار المواصلات داخل مدينة طنجة سيرى النور في السنوات المقبلة استعدادا للمونديال
صادقت السلطات بصفة رسمية على إنشاء قطار للمواصلات العامة داخل مدينة طنجة، على مسار يتجاوز طوله 30 كيلومترا، بعد رد المكتب الوطني للسكك الحديدية بالموافقة على المشروع.
وسينطلق القطار الحضري من محطة البراق TCV وصولا إلى ملعب ابن بطوطة، الذي سيحتضن مباريات كأس العالم 2030.
وأوضحت مصادر صحيفة إيكو بريس الإلكترونية، أن خريطة مسار مرور القطار الذي سيتولى إنجازه المكتب الوطني للسكك الحديدية، سينطلق من محطة طنجة بالية.
وستمر سكته من محطة امغوغة، وصولا إلى عين دالية أين تقع مدينة طنجة تيك الصناعية، حيث ستكون هناك محطة توقف.
ثم سيعرج قطار طنجة الذي سيربط بين الأحياء على المحطة الطرقية في الحرارين، ثم إلر مطار ابن بطوطة، قبل أن يصل إلى وجهته النهائية بالملعب قبالة المجمع الحسني.
وكشفت مصادر صحيفة إيكو بريس الإلكترونية، أن وتيرة التردد بين كل رحلة سيستغرق 15 دقيقة، وهو ما يشكل معدل 4 رحلات في كل ساعة على مدار اليوم، مبرزة أن توقعات انتهاء الأشغال العامة ستكون متم سنة 2028.
وبلغت التكلفة التقديرية لإنجاز المشروع، حسب نفس المصادر 200 مليار سنتيم، بتمويل مشترك تساهم فيه وزارة الداخلية، والمكتب الوطني للسكك الحديدي.
كما سيساهم في تمويله مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى جانب مساهمات من مؤسسات عمومية أخرى.
وبعد طول مدة من الدراسات التقنية والمشاورات تم إقرار هذا المشروع، إلى جانب الحافلات الذكية، لكي تكون وسيلة استقطاب عام للركاب في مدينة طنجة المليونية.
ويعتقد خبراء في مجال السير والجولان تحدثت إليهم جريدة إيكو بريس الإلكترونية، أن من شأن استغلال ، القطار كوسيلة للمواصلات العامة داخل المدينة، أن يمتص الضغط على الشوارع والطرقات، ويخفف تواحد العربات بمختلف أصنافها داخل الوسط الحضري، ويساهم في انسيابية حركة السير وصديق للبيئة.
مواضيع ذات صلة : 60 هكتار قرب محطة القطار طنجة تنتظر تصميم التهيئة
Discussion about this post