حركة النقل بين المغرب وإسبانيا عبر شركة “بالياريا” ارتفعت بنسبة 12 في المائة. وعززت الشركة بذلك وجودها في السوق المغربية بنقل مليون راكب وأكثر من 276 ألف مركبة في 2024.
رفع حركة النقل بين المغرب وإسبانيا
وشهدت الشركة أيضا ارتفاعا بنسبة 7 في المائة في نقل البضائع. وتجاوزت الكميات المشحونة 2.2 مليون متر خطي، ما يعادل حوالي 150 ألف شاحنة.
وتعكس هذه الأرقام نمو الطلب على النقل البحري بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
استراتيجية توسعية واستثمارات مستدامة لتعزيز الربط البحري
وتستعد “بالياريا” لإطلاق خط جديد بين طنجة وطريفة بأحدث السفن الكهربائية 100 بالمائة.
وفي سياق تعزيز الروابط البحرية، أعلن رئيس الشركة، أدولفو أوتور، أن المغرب أصبح محورا أساسيا لتطوير أعمال “Baleària”. وتمثل الخطوط البحرية مع المغرب 18 في المائة من إجمالي عدد المسافرين.
وتشكل حركة البضائع القادمة من وإلى المملكة 30 في المائة من إجمالي أنشطة الشحن للشركة.

وفي إطار الاستدامة البيئية، تستعد الشركة لإطلاق خط جديد بين ميناء طنجة المدينة وطريفة، وهو أول خط مخصص تحت مسمى “الممر الأخضر”.
سيربط هذا الخط بين إفريقيا وأوروبا، وسيتم تشغيله بواسطة عبارتين سريعتين تعملان بالكهرباء بنسبة 100 في المائة، وهو ما من شأنه أن يساهم في تقليص الانبعاثات الكربونية.
نتائج مالية قوية واستثمارات ضخمة في النقل المستدام
وعلى المستوى المالي، حققت شركة “Baleària” إيرادات بلغت 691 مليون يورو في 2024. وذلك بزيادة قدرها 6 في المائة مقارنة بالعام السابق.
وسجلت الشركة أيضا زيادة بنسبة 11 في المائة في الربح التشغيلي (EBITDA). ليصل إلى 130 مليون يورو. وذلك رغم تراجع صافي الأرباح بنسبة 36 في المائة بسبب ارتفاع التكاليف المتعلقة بالاستهلاك والفوائد، إضافة إلى التحديات البيئية.
وفي ظل هذه التحديات، قامت الشركة بتضخيم استثماراتها بثلاثة أضعاف لتتجاوز 300 مليون يورو، مع التركيز على تحديث الأسطول وتعزيز الكفاءة التشغيلية.
ذات صلة:
بالياريا تسهل حركة المسافرين على متن بواخرها من طنجة إلى طريفة
بالياريا تُطلق أول خط بحري كهربائي بين إسبانيا والمغرب: ممر أخضر يعزز الاستدامة والتعاون بين البلدين
Discussion about this post