إيكو بريس مكتب طنجة –
أفادت مصادر مهنية في مجال الإنعاش العقاري، أن أحد المجزئيين المحظوظين استفاد من “امتيازات” عديدة في تقسيم قطعته الأرضية الواقعة في منطقة مصنفة في تنطيق تصميم التهيئة، (R+4) و (R+3)، والتي تعرف هذه الأيام أشغال تهيئة البنية التحتية من فتح الطرقات وتجهيز شبكة الصرف الصحي والربط بموارد الماء والكهرباء والإنارة العمومية.
ولعل أكثر الامتيازات المثيرة للجدل التي استفاد منها صاحب شركة (HORIZON)، في تقسيم تجزئة “حدائق سبو”، تضيف مصادرنا، هي السماح له باستغلال “أسطح” المنازل، على الرغم من تواجد المشروع ضمن ارتفاقات مطار ابن بطوطة الدولي.
حيث سيفتح صاحب التجزئة عروض بيع البقع أمام الزبناء بإغراء مهم جدا وهو أن الأسطح مفتوحة أمام الاستغلال، يعني أن بإمكان أصحاب البقع الأرضية بناء 4 طوابق زائد استغلال كامل لسطح العمارة.
و استغرت مصادرنا، كيف ستسمح السلطات التعميرية لصاحب المشروع، باستغلال أسطح المنازل ونشر غسيل الملابس فوقها، علما أن التجزئة المذكورة تقع في موقع استراتيجي أمام طريق الرباط، والذي يعد الممر الرئيسي للوافدين والمغادرين لمدينة طنجة، وهو الشارع الذي يربط وسط المدينة بالمطار، وتمر منه وفود رسمية ومواكب المسؤولين الكبار.
وكشفت مصادرنا، أن صاحب المشروع حصل في البداية على رخصة أولية ببيع البقع الأرضية ( R+4) و (R+3)، دون استغلال الأسطح، وثم قام بعد ذلك، بطلب تصميم تعديلي، لكي يستفيد من استغلال سطح العمارات، وهو ما تحقق بالفعل، في وقت يُحرم منه منافسوه المجاورين، والشين يجدون حتى الساعة صعوبات حتى في الحصول على الترخيص الأولي.
بالمقابل؛ وجد بعض المنعشين العقاريين في مدينة طنجة، أنفسهم أمام عراقيل لا يعرفون مصدرها حينما تقدموا بطلب الترخيص لتجزيء قطع أرضية، تقع قريبة من تجزئة حدائق سبو، قرب المحطة الطرقية في تقاطع طريق الرباط.
حول هذه الإشكالات وما إذا كانت الإدارة تتعامل بالمحاباة مع المنعشين العقاريين، ربطت صحيفة إيكوبريس الإلكترونية اتصالا بمصدر مأذون في الوكالة الحضرية لطنجة، قصد التحري من صحة المعطيات المتعلقة بالتنطيق في الإحداثيات المشار إليها.
وبرأ المصدر المذكور، مسؤولية الوكالة الحضرية لطنجة في هذا الترخيص المثير للجدل، قائلا بأن طلبات الترخيص في دائرة ترابية قريبة من مطار ابن بطوطة، و على طول المسار التي تمر فوقها الطائرات، فإن رأي المكتب الوطني للمطارات (ONDA)، يكون ملزما ويتم أخذه بعين الاعتبار.
وأشار المصدر نفسه، إلى أن الارتفاقات والعلو و عدد الطوابق وإمكانية استغلال الأسطح من عدمه، كلها يقرر في السماح بها من عدمه، المكتب الوطني للمطارات.
إيكوبريس العودة للصفحة الرئيسية
Discussion about this post