منصة “تلمي كود” أول ابتكار تعليمي للذكاء الاصطناعي في المغرب
في زمنٍ يشهد سباقا محموما نحو التمكين الرقمي والتحول الذكي، تبرز منصة “Tilmicode” كأول مبادرة تعليمية من نوعها في المغرب. وهي تمزج بين الذكاء الاصطناعي والتعليم، لتضع التلميذ المغربي في قلب الثورة الرقمية العالمية.
منصة “تلمي كود” أول ابتكار تعليمي للذكاء الاصطناعي في المغرب
وفي منشور نشره على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أعلن الفاعل التربوي عبد الغني بن عزوز عن اعتزازه بإطلاق هذه المنصة التعليمية الرائدة، التي تسعى إلى دمقرطة المعرفة الرقمية وجعلها في متناول جميع التلاميذ، من المستوى الابتدائي وحتى نهاية التعليم الثانوي. وذلك وفقا للمنهاج الوطني المغربي.
وتقدم “Tilmicode” نموذجا تعليميا مبتكرا يدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في صلب العملية التعليمية. وهي لا تكتفي بتقديم الدروس والشرح، بل تعتمد على تقنيات متقدمة لتحليل أداء التلميذ، وتشخيص مكامن القوة والضعف. وهو ما يتيح له التفاعل مع محتوى تعليمي مصمم خصيصا لاحتياجاته الشخصية، في بيئة تعليمية ذكية ومواكِبة لخصوصيات المدرسة المغربية.
ولا تقف المنصة عند الجانب النظري فحسب، بل توفر محتوى عمليا متقدما في مجالات العلوم الرقمية والبرمجة والذكاء الاصطناعي. وهي موجهة للفئات العمرية من 6 إلى 18 سنة. وهو ما يساهم في إعداد جيل رقمي متكامل، لا يكتفي باستهلاك التكنولوجيا، بل يسهم في تطويرها وابتكار حلول جديدة من خلالها.
مقارنة مع تجارب دولية
وفي سياق المقارنة مع المبادرات الدولية، أشار بن عزوز إلى تجربة الإمارات العربية المتحدة، التي أطلقت مؤخرا مشروع “Stargate” بالشراكة مع “OpenAI”. واعتبر أن مثل هذه الخطوات تعكس وعيا استراتيجيا بأهمية إدماج الذكاء الاصطناعي في النظم التعليمية.
وأكد في هذا الصدد أن المغرب لا يمكنه أن يظل حبيس النقاشات النظرية، بل يحتاج إلى مبادرات عملية وفعالة كتلك التي تمثلها “Tilmicode”.. والتي تضع التعليم في صلب التحول الرقمي الوطني.
وبهذه الرؤية، تسعى المنصة إلى ترسيخ مفهوم السيادة الرقمية وتكريس الابتكار كقيمة محورية في المدرسة المغربية. وذلك لتأهيل جيل جديد قادر على مواجهة تحديات المستقبل، ليس فقط كمستخدمين للتكنولوجيا، بل كمبدعين وصناع لها.
ذات صلة:
بنعزوز: الذكاء الاصطناعي يهدد 90 ألف موظف بالطرد خلال سنتين أو ثلاث
طنجة تحتضن “WayTech 2025”.. الذكاء الاصطناعي في قلب التحول الرقمي والتنمية المستدامة
Discussion about this post