كواليس إقصاء جماعة قروية من شركة النقل المدرسي بعمالة طنجة أصيلة
في تطور مثير لملف النقل المدرسي بعمالة طنجة أصيلة، طفت إلى السطح تفاصيل مثيرة للجدل حول “إقصاء” جماعة سيدي اليماني من مشروع إحداث شركة النقل المدرسي.
وبينما قال رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة محمد الحميدي، إن جماعة الاثنين سيدي اليماني هي التي رفضت الانخراط في الشركة، فإن رئيس هذه الأخيرة ضحد هذا الكلام بالحجج والبراهين مشيرا إلى ذلك بالتسلسل الزمني لوقائع الإحداث.
ويأتي هذا الإقصاء رغم كون الجماعة القروية نفسها أكدت استعدادها المبدئي للانخراط في هذا الورش الاجتماعي متى تم احترام مبادئ التشاركية والحكامة المنصوص عليها في القانون التنظيمي 113.14.
شركة النقل المدرسي بعمالة طنجة أصيلة.. مراسلات ومواقف متباينة
بدأت القصة مع مراسلة رسمية وجهها مجلس عمالة طنجة أصيلة إلى جماعة سيدي اليماني بتاريخ 4 أبريل 2023، طلب فيها إدراج نقطتين في جدول أعمال دورة ماي 2023 تتعلقان بالمساهمة في رأسمال الشركة الجديدة ومشروع نظامها الأساسي.
ورغم أن هذه المراسلة جاءت بطلب من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بتاريخ 20 أبريل، فإن جماعة سيدي اليماني اختارت تأجيل دراسة والمصادقة على هاتين النقطتين، واعتبرت أن المراسلة خالفت مقتضيات المادة 39 من القانون التنظيمي.
وتم قرار التأجيل، وفق الوثائق المتوفرة، بالإجماع من الأغلبية والمعارضة، وذلك بسبب ما وصفته الجماعة بوجود “ملاحظات جوهرية” على مشروع النظام الأساسي.
ومن بين هذه الملاحظات المثارة إقصاء الجماعات من قرارات محورية كزيادة أو تخفيض رأسمال الشركة أو تفويت أسهمها، ومنح صلاحيات حصرية لمجلس العمالة.. بالإضافة إلى ملاحظات تمس الشفافية والعدالة في تعيين المتصرفين وتحديد مهامهم ومكافآتهم.
موقف جماعة سيدي اليماني.. تأجيل لا رفض
وشدد رئيس جماعة سيدي اليماني، الدكتور مصطفى الحشلوفي، في اتصال هاتفي مع جريدة لـ”إيكو بريس”، على أن المجلس لم يرفض المساهمة في تأسيس الشركة، وإنما أجل الحسم في الأمر إلى حين تعديل النقاط المثيرة للجدل.
وقد أكد ذلك في تصريح مباشر ردا على اتهامات رئيس مجلس العمالة. وقال: “نحن أجلنا ولم نرفض.. تم التأجيل ولم يتم الرفض”. وأشار إلى أن مشروع النظام الأساسي يحتوي على مواد تتعارض صراحة مع القانون التنظيمي 113.14.
رئيس مجلس العمالة: “إما معنا أو لا “
وفي المقابل، صرح امحمد الحميدي، رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة، بأن “رئيس جماعة سيدي اليماني رفض الانخراط في تأسيس الشركة رفضا باتا”.
وأضاف الحميدي: “لا يُعقل أن تقول في الأمر بأنك سترى.. فالقرار واضح: إما أن تذهب معنا في التأسيس و إما لا”.
وقد سارعت جماعة سيدي اليماني إلى مراسلة والي جهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس مجلس العمالة بتاريخ 23 يونيو 2023.
وذلك لتوضيح موقفها وعرض الملاحظات القانونية بالتفصيل، مع التأكيد على استعدادها للانخراط في أي مشروع يخدم التلاميذ، شرط احترام مقاربة تشاركية.
الحذف من اللائحة.. إجراء انتقائي؟
ولم يتأخر رد فعل مجلس العمالة، إذ تم حذف جماعة سيدي اليماني من لائحة الجماعات الترابية المعنية بتأسيس الشركة، وتمت إعادة إرسال نفس النظام الأساسي (بعد حذف الجماعة) للمصادقة عليه في دورة استثنائية لجماعات أخرى، خلال يونيو 2023.
واللافت أن جماعة الساحل الشمالي كانت قد اتخذت نفس قرار التأجيل، ولكن دون أن يتم حذفها من اللائحة. وهو ما أثار تساؤلات حول وجود معايير انتقائية في التعاطي مع الجماعات.
وفي ماي 2024، أرسل مجلس العمالة ملحقا تعديليا للنظام الأساسي إلى باقي الجماعات. وتضمن في غالبه تعديلات جوهرية كانت جماعة سيدي اليماني قد اقترحتها سابقا، ولكن هذه الأخيرة استُبعدت مجددا من هذه العملية.
مخالفات صريحة للحكامة الترابية وتعارض مع القانون
عدد الدكتور مصطفى الحشلوفي، رئيس جماعة الاثنين سيدي اليماني، الخروقات التي تضمنتها مسودة النظام الأساسي لشركة النقل المدرسي، مشيرا إلى تعارض بعض مواد المشروع مع القانون التنظيمي 113.14 ومقتضيات الحكامة الترابية.
حصر قرار الزيادة و التخفيض في رأسمال الشركة في مقرر يتخذه مجلس عمالة طنجة أصيلة فقط، وإقصاء باقي الجماعات الترابية من ذلك وفقا للمادة 7 ص.5 والمادة 8 ص.6 من مشروع النظام الأساسي لهذه الشركة.
حصر قرار تفويت أسهم الشركة في مقرر يتخذه مجلس عمالة طنجة اصيلة فقط واقصاء باقي الجماعات الترابية من ذلك وفقا للمادة11ص. 8 من المشروع.
منح صالحية تعديل النظام الأساسي للجمعيات غير العادية وفقا للمادة 33ص.21، وهو ما يتناقض مع مقتضيات المواد 7 و و8و11 من المشروع.
عزل المتصرفين في أي وقت حتى وإن لم يكن هذا العزل مُدرج في جدول الأعمال وفقا للمادة 10 ص.10دون ذكر الأسباب والمبررات الداعية إلى ذلك؛تقديم مكافأة استثنائية لبعض المتصرفين للقيام بالمهام والتفويضات المسندة إليهم على نحو خاص ومؤقتة لأعضاء اللجان التقنية دون أي ضوابط أو شكليات مقيدة لذلك وفقا للمادة 21ص.31.
عدم التنصيص على أسماء و صفات المتصرفين الذين يتشكل منهم أول الإدارة باستثناء رئيس مجلس عمالة
طنجة أصيلة وفقا للمادة 43 ص.26؛ عدم الإشارة الى استمرار ممثل جماعة ترابية ما في حالة حل او توقيف مجلس هذه الجماعة على غرار مجلس عمالة طنجة أصيلة وفقا للمادة 14 ص.10.
مشاكل النقل المدرسي قائمة.. والحل مؤقت
وفي خضم هذه التجاذبات، اعترف الحميدي بتأخر انطلاق الشركة، وأرجع السبب إلى مشاكل مع الجمعيات التي كانت تسير النقل المدرسي، وعدم تعيين مدير الشركة في الوقت المناسب.
وأوضح أن هذا التأخر في التعيين تسبب في فراغ إداري حال دون توقيع اتفاقيات مالية مهمة.
وأضاف الحميدي أن الجمعيات تعاني من ضائقة مالية حادة بسبب تأخر صرف الدعم، وهو ما دفع مجلس العمالة إلى التدخل عبر تخصيص مبلغ يناهز 1.28 مليون درهم من الفائض المالي للعمالة، وذلك لتغطية مصاريف الأشهر الستة الأولى من السنة، في انتظار أن تتولى الشركة المهام رسميا.
تعقيد العلاقات بين الجماعات الترابية
وتظهر هذه القضية مدى تعقيد العلاقات بين الجماعات الترابية ومجالس العمالات، عندما يتعلق الأمر بالمشاريع المشتركة.
ورغم إقرار مجلس العمالة بتعديلات مستوحاة من ملاحظات جماعة سيدي اليماني، فإن الأخيرة ما تزال مستبعدة من مشروع الشركة، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول معايير التشارك، والتمثيلية، والحكامة في تدبير المشاريع العمومية المحلية.
مواضيع ذات ذات صلة:
عبث النقل المدرسي ببني حرشن يهدد التلاميذ بالهدر المدرسي ويسائل المسؤولين؟
نقص النقل المدرسي.. معاناة يومية يعيشها تلاميذ القرى بتاونات
Discussion about this post