• من نحن ؟
  • طاقم العمل
  • إتصل بنا
إيكوبريس - Ecopress
Advertisement
  • الرئيسية
  • أخبار وتحليلات
    • أخبار محلية
    • تحليلات اقتصادية
    • صحة و تعليم
    • تجارة و صناعة
    • فلاحة و الصيد البحري
    • صيد و بحار
    • نقل و لوجستيك
  • وطني
  • إنفوجرافيك
  • وظائف و تشغيل
  • بناء و عقار
  • إعلانات
No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار وتحليلات
    • أخبار محلية
    • تحليلات اقتصادية
    • صحة و تعليم
    • تجارة و صناعة
    • فلاحة و الصيد البحري
    • صيد و بحار
    • نقل و لوجستيك
  • وطني
  • إنفوجرافيك
  • وظائف و تشغيل
  • بناء و عقار
  • إعلانات
No Result
View All Result
إيكوبريس - Ecopress
No Result
View All Result
الرئيسية نقل و لوجستيك

قيوح يكشف عن استثمارات بقيمة 96 مليار درهم لتطوير البنية التحتية السككية

2025-01-21
في نقل و لوجستيك
A A
0
قيوح يكشف عن استثمارات بقيمة 96 مليار درهم لتطوير البنية التحتية السككية

قيوح يكشف عن استثمارات بقيمة 96 مليار درهم لتطوير البنية التحتية السككية

أفاد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، اليوم الثلاثاء، بأن حجم الاستثمارات في البنية التحتية السككية والرفع من جودة الخدمات يرتقب أن يبلغ 96 مليار درهم في أفق سنة 2030.

وأوضح قيوح في عرض قدمه خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة والتنمية المستدامة بمجلس النواب، أن هذه الاستثمارات تشمل 53 مليار درهم لتشييد الخط السككي فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش وتطوير النقل السككي الجهوي على الشبكة الحالية، و29 مليار درهم لاقتناء 18 قطارا فائق السرعة و150 قطارا متعدد الخدمات، و14 مليار درهم لإنشاء أو إعادة تهيئة حوالي 40 محطة والحفاظ على نجاعة الشبكة الوطنية.

وتندرج هذه المشاريع، يضيف الوزير، ضمن مخطط أوسع لتطوير شبكة النقل السككي بالمغرب في أفق 2040، يروم ربط 43 مدينة مغربية مقابل 23 حاليا، و87 في المائة من الساكنة مقابل 51 في المائة حاليا، وربط 12 مطارا دوليا و12 ميناء بالسكة الحديدية مقابل مطار واحد و6 موانئ في الوقت الراهن، علاوة على إحداث 300 ألف منصب شغل.

وأكد قيوح أن الربط السككي لميناء الناظور غرب المتوسط يشكل أحد الشروط الأساسية لنجاح هذا المخطط الكبير، على غرار طنجة المتوسط، باستثمار قيمته 4,3 ملايير درهم، مشيرا إلى أن نسبة تقدم الأشغال في هذا المشروع بلغت 17 في المائة، حيث تم إنجاز الدراسات المفصلة والشروع في إجراءات حيازة الأراضي.

وفي سياق ذي صلة، أبرز الوزير أن ارتفاع حاجيات المكتب الوطني للسكك الحديدية من العربات تشكل فرصة لتطوير منظومة صناعية سككية تعزز استقلالية المملكة في قطاع النقل السككي، مشيرا إلى إنشاء وبدء تشغيل وحدة تصنيع القطارات محليا وتطوير منظومة للموردين والمقاولين الفرعيين، وإنشاء مشروع مشترك بين الشركات المصنعة والمكتب لضمان الصيانة الاعتيادية والصناعية، وتوجيه وحدة الإنتاج الصناعي نحو تطوير التصدير للأسواق الإفريقية والأوروبية.

وبخصوص قطاع النقل الجوي، أكد قيوح أن الاستثمارات في مشاريع توسعة المطارات ستصل إلى 42 مليار درهم في أفق 2030، في إطار رؤية لتطوير القطاع تقوم على تعزيز موقع مطار الدار البيضاء كبوابة تربط المغرب بدول العالم، وتوسيع أسطول الخطوط الملكية المغربية، ومواكبة النمو السريع لحركة النقل الجوي عبر تحديث وتوسيع عدد من المطارات المغربية الرئيسية، وتقوية النقل الداخلي عبر دعم وتشجيع فتح خطوط جديدة لفك العزلة عن الجهات النائية.

وأشار في هذا الصدد إلى مجموعة من المشاريع، تهم على الخصوص تطوير مطار الدار البيضاء لرفع طاقته الاستيعابية إلى 44 مليون مسافر سنويا، وإنجاز محطة جوية جديدة بمطار الرباط سلا بإمكانها استقبال 4 ملايين مسافر فس السنة، وتطوير مطارات رئيسية أخرى كطنجة ومراكش وفاس وتطوان وأكادير لرفع طاقتها الاستيعابية.

من جهة أخرى، أبرز المسؤول الحكومي أن وزارة النقل واللوجستيك قامت بإطلاق دراسة إستراتيجية حول إنشاء أسطول بحر ي تجاري وطني يستجيب للتحديات الاستراتيجية المرتبطة بالمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب،من خلال خلق فاعلين قادرين على المنافسة وتحقيق الجدوى الاقتصادية، والرفع من التكامل الإقليمي غرب أفريقيا – الأطلسي – منطقةالساحل، وتعزيز السيادة الوطنية في قطاع النقل البحري.

وفي معرض تفاعلهم مع العرض الذي قدمه الوزير، أشاد أعضاء في اللجنة النيابية بالجهود التي تبذلها الوزارة في ما يخص تنفيذ برامج ومشاريع تروم تطوير قطاع النقل بمختلف أصنافه، ولاسيما النقل الجوي، معتبرين أنها تجسد إرادة حكومية قوية للنهوض بهذا القطاع وتحسين أدائه حتى يشكل رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.

ودعا عدد من النواب البرلمانيين إلى القيام بإصلاحات جوهرية شاملة لمنظومة النقل على مختلف المستويات، بما في ذلك المستوى التشريعي والتنظيمي، حتى تستجيب القوانين المنظمة للقطاع لمتطلبات الإصلاح المنشود والتأهيل وتعزيز القدرة التنافسية ومواجهة التحديات المرتبطة بربح رهان إنجاح احتضان المغرب للتظاهرات الرياضية الكبرى.

كما طالبوا بإحداث خطوط للربط السككي بجهات وأقاليم غير مشمولة بشبكة السكك الحديدية الحالية، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق وتحقيق العدالة المجالية، وشددوا أيضا على الحاجة إلى تعزيز الخطوط الجوية الداخلية، لاسيما تلك التي تربط بين أقاليم وسط المملكة بالأقاليم الجنوبية، و إعادة تأهيل مطارات هذه الأقاليم على غرار باقي المطارات الرئيسية بالمملكة.

الوسوم: استثماراتالبنية التحتية السككيةالرئيسيةوزير النقل قيوح
ShareSendTweetShareShare

مقالات ذات صلة

شركة إسبانية تعزز قدرات طنجة المتوسط التشغيلية بإضافة قاطرتين بحريتين جديدتين
أخبار الشركات

شركة إسبانية تعزز قدرات طنجة المتوسط التشغيلية بإضافة قاطرتين بحريتين جديدتين

2025-05-29
طنجة.. سائقو حافلات ألزا يعلنون الإضراب يوم امتحانات الباكالوريا
نقل و لوجستيك

طنجة.. سائقو حافلات ألزا يعلنون الإضراب يوم امتحانات الباكالوريا

2025-05-28
“باليريا” تُطلق سفينة “Jaume I” لتعزيز النقل البحري بين طنجة وطريفة
نقل و لوجستيك

الصيف فالمغرب مع balearia .. أسرع وسيلة نقل بحري توصلك لبلادك

2025-05-27
استمرار العمل بوسائل النقل المزدوج يسائل جدية الانتقال نحو النقل الحضري المستدام في طنجة
نقل و لوجستيك

استمرار العمل بوسائل النقل المزدوج يسائل جدية الانتقال نحو النقل الحضري المستدام في طنجة

2025-05-23
تحميل المزيد
المنشور التالي
افتتاح قاعة رياضية جديدة متعددة التخصصات لموظفي أمن طنجة

افتتاح قاعة رياضية جديدة متعددة التخصصات لموظفي أمن طنجة

ENCG طنجة تدحض اتهامها بشأن مباراة توظيف

ENCG طنجة تدحض اتهامها بشأن مباراة توظيف

لمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان

أكادير تشهد تأسيس فرع جهوي للمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان

أزمة قطاع النسيج بطنجة تلقي بظلالها على المآسي الاجتماعية

أزمة قطاع النسيج بطنجة تلقي بظلالها على المآسي الاجتماعية

إحباط محاولة تهريب تسعة أطنان و800 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ستة مشتبه فيهم

إحباط محاولة تهريب تسعة أطنان و800 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف ستة مشتبه فيهم

Discussion about this post

تابعنا

آخر الأخبار

حقيقة إطلاق النار بضواحي طنجة

حقيقة إطلاق النار بضواحي طنجة

2025-05-30
تمديد عطلة عيد الأضحى بالمغرب

تمديد عطلة عيد الأضحى بالمغرب

2025-05-30
لماذا تتكاثر الحرائق في طنجة؟ تغيرات الطقس أم عوامل أخرى؟

لماذا تتكاثر الحرائق في طنجة؟ تغيرات الطقس أم عوامل أخرى؟

2025-05-30
حلبة فورمولا 1 في طنجة.. حقيقة أم خبر زائف؟

حلبة فورمولا 1 في طنجة.. حقيقة أم خبر زائف؟

2025-05-30
من فالنسيا إلى طنجة.. كبار المستثمرين الإسبان يبحثون عن فرص واعدة في شمال المغرب

من فالنسيا إلى طنجة.. كبار المستثمرين الإسبان يبحثون عن فرص واعدة في شمال المغرب

2025-05-30
ولاية أمن طنجة.. تأهيل 60 عنصرا جديدًا من شرطة المرور

ولاية أمن طنجة.. تأهيل 60 عنصرا جديدًا من شرطة المرور

2025-05-30
ايكوبريس

إيكو بريس جريدة إلكترونية، ومؤسسة إعلامية تؤمن بالحرية والمهنية وتحترم التعددية السياسية، بدأت إصدارها
على شبكة الأنترنيت شهر أبريل سنة 2019، تعتمد منهجية إعلام القرب والتخصص في مجالات لم تكن تعطى لها أية أهمية في الصحف التقليدية والإلكترونية.

تصنيفات

  • أخبار الشركات
  • أخبار المغرب
  • أخبار محلية
  • أخبار وتحليلات
  • أوراش عمومية
  • إعلانات
  • إنفوجرافيك
  • بناء و عقار
  • بورصة الرياضة
  • تجارة و صناعة
  • تحليلات اقتصادية
  • خبر خام
  • صحة و تعليم
  • صوت و صورة
  • صيد و بحار
  • فلاحة و الصيد البحري
  • قسم القراء
  • نقل و لوجستيك
  • نوستالوجيا طنجاوية
  • وطني
  • وظائف و تشغيل

مقالات شعبية

حقيقة إطلاق النار بضواحي طنجة

حقيقة إطلاق النار بضواحي طنجة

2025-05-30
تمديد عطلة عيد الأضحى بالمغرب

تمديد عطلة عيد الأضحى بالمغرب

2025-05-30
لماذا تتكاثر الحرائق في طنجة؟ تغيرات الطقس أم عوامل أخرى؟

لماذا تتكاثر الحرائق في طنجة؟ تغيرات الطقس أم عوامل أخرى؟

2025-05-30
  • من نحن ؟
  • طاقم العمل
  • إتصل بنا

EcoPress - إيكوبريس | جميع الحقوق محفوظة © 2024

No Result
View All Result
  • الرئيسية
  • أخبار وتحليلات
    • أخبار محلية
    • تحليلات اقتصادية
    • صحة و تعليم
    • تجارة و صناعة
    • فلاحة و الصيد البحري
    • صيد و بحار
    • نقل و لوجستيك
  • وطني
  • إنفوجرافيك
  • وظائف و تشغيل
  • بناء و عقار
  • إعلانات

EcoPress - إيكوبريس | جميع الحقوق محفوظة © 2024