أظهرت نتائج دراسة أكثر السلع الاستهلاكية طلبا ونموا على الأنترنت في دول المغرب العربي، أن مادة التطهير المستعملة في التنظيف “ماء جافيل”، من بين المنتوجات العشرة الأوائل الأكثر تصفحا وطلبا عليها من مواقع النت قبل اقتناءها من المحلات التجارية.
وصنفت الدراسة التي أجرتها منصة «سيمراش» ونشرها موقع «ماغريب إيميرجنت.كوم»، مساحيق التنظيف والقهوة وأجهزة الكومبيوتر والشوكولا والحليب، ضمن المنتجات الاستهلاكية العشرة الأكثر شعبية على الأنترنت في المغرب، متبوعة بالعطور و«ماء جافيل» في المرتبة السابعة، يليه العسل وصبغات الشعر ثم السكر.
حسب دراسة حول أكثر السلع الاستهلاكية طلبا ونموا على الأنترنت في منطقة شمال إفريقيا في 2018، أن القهوة والكمبيوتر والشوكولاتة ومنتجات التنظيف هي من بين أفضل المنتجات المشتركة بين أسواق بلدان المغرب العربي الثلاثة المغرب وتونس والجزائر، مع ميل قوي للبحث الإلكتروني في الجزائر والمغرب عن منتجات التنظيف، والقهوة بالنسبة إلى تونس.
وحسب الدراسة التي صدرت نتائجها شهر ماي الماضي، فإن 60 في المائة من المستهلكين يتصفحون عبر الأنترنت قبل الشراء في المتجر، مقارنة ب 27 في المائة ممن يتطلعون إلى المتاجر قبل الشراء عبر الأنترنت و3.5 في المائة من المستهلكين لا يقومون بالتنقيب والتمييز بين الشراء عبر الأنترنت والشراء التقليدي، وبالتالي تفضيل أيا منهما.
كما أظهرت نتائج نفس البحث أن غسيل الملابس عرف أسرع نمو سنوي في شمال إفريقيا بين 2018 و2019، من خلال عمليات البحث والتصفح عبر الأنترنت، إذ نما بنسبة 81 في المائة بالمغرب، مقابل 125 في المائة في الجزائر و122 في المائة في تونس.
أما البحث عن كلمة «كيت شوب» مثلا، فنما بنسبة 38 في المائة في المغرب، مقابل 69 في المائة في الجزائر، في حين زاد البحث عن الجوارب في تونس بنسبة 26 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.
وجاءت الدراسة، التي غطت آخر ثلاث سنوات من الأبحاث في المنطقة، لمساعدة الشركات على فهم توقعات المستهلكين ومعرفة كيفية فك رموز اتجاهاتها، وبالتالي تلبيتها، في بيئة اقتصادية متنامية، تتغير فيها عادات الاستهلاك مع التقنيات الجديدة.