موظفون بـ CNSS.. يطلبون من المواطنين جلب شهادات القن السري من “سايبر” مجاور!
أثار منشور للصحفي المغربي سمير شوقي على صفحته بموقع فيسبوك موجة من الغضب والاستياء في صفوف المؤمنين. وذلك بعد كشفه عن ما وصفه بـ”العبث” في طريقة تقديم الخدمات للمرتفقين من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، خصوصا بوكالة سيدي معروف في مدينة الدار البيضاء.
وأشار شوقي في تدوينته إلى أن خدمات المؤسسة متدنية، وأن التطبيق الرقمي الخاص بها خارج الخدمة. وذلك في وقت يضطر فيه المرتفقون إلى سلوك مسالك غير مأمونة من أجل الحصول على أبسط الوثائق.
وأوضح أن موظفي الوكالة يوجهون المواطنين إلى محل “سايبر” قبالة الوكالة، من أجل استخراج شهادة القن السري الضرورية للولوج إلى الفضاء الرقمي الخاص بالمستخدم. وتساءل عن مدى احترام المؤسسة لمبدأ حماية المعطيات الشخصية، خاصة أن صاحب محل “السايبر” أصبح يتوفر على بيانات كاملة وخاصة بالزبناء.
بوح بالمعاناة مع بعض الوكالات
المنشور فتح الباب أمام عشرات التعليقات التي تقاطعت في الإشارة إلى سوء تنظيم الخدمات داخل عدد من الوكالات. بل امتد الأمر حد وصف طريقة التعامل مع المرتفقين بالعشوائية وانعدام الحماية الرقمية.
وعبّر عدد من المعلقين عن غضبهم من هذا الوضع، معتبرين أن القن السري الذي من المفروض أن يكون خاصا وسريا أصبح في متناول “مول المحلبة”، حسب تعبير أحدهم، الذي أوضح أن صاحب “السايبر” يتعامل مع البطاقة الوطنية الخاصة بالزبناء ويحتفظ بقن الدخول إلى فضاءاتهم الرقمية مقابل 10 دراهم لكل وثيقة.
وأضاف معلق آخر أن الوكالة لا تشغل سوى شباك واحد فقط من أصل سبعة شبابيك، ما يخلق حالة من الازدحام والفوضى.
كما أشار مواطنون إلى أن خدمات المؤسسة تعاني من عشوائية في التسيير، وتعويضات دون المستوى، في مقابل اقتطاعات مالية مرتفعة ترهق المنخرطين.
وامتدت شهادات الاستياء لتشمل مناطق أخرى من المملكة. إذ أكد أحد المتفاعلين أن وكالة CNSS بمدينة سيدي بنور تعرف الوضع نفسه. حيث يُطلب من المواطنين التوجه إلى “سايبر” من أجل القيام بأي إجراء أو استخراج أي وثيقة. وهو ما يطرح علامات استفهام كبيرة حول منطق الرقمنة ومفهوم الإدارة المواطنة.
إدارة الـ CNSS توضح !!
وفي تفاعل مع ما أثير من انتقادات، أوضحت مسؤولة التواصل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في تصريح لصحيفة إيكو بريس، أن “وكالة سيدي معروف تتوفر على فريق ذو كفاءة يتكون من ثلاثة مستخدمين يتكفلون باستقبال ملفات الزبناء والمرتفقين بطريقة عادية وسلسة. وذلك حتى في وقت الاكتظاظ الذي تعرفه الوكالة في بعض الأحيان”. مضيفة أن “وقت انتظار الزبناء لا يتجاوز المعايير المحددة (16 دقيقة)”.
وبخصوص موضوع توجيه الزبناء إلى ما يسمى بـ”سايبر”، نفت المتحدثة الأمر بشكل قاطع. وأكدت أن “جميع وكالات الضمان الاجتماعي تقوم، بصفة حصرية، بمعالجة طلبات المؤمن لهم المتعلقة بكلمة السر للولوج إلى تطبيق MaCNSS”.
وشددت على أن الهدف من ذلك هو تمكين الزبناء من الاستفادة من مجموعة من الخدمات الإلكترونية دون الحاجة لزيارة الوكالة.
وتشمل هذه الخدمات الاطلاع على مستجدات الضمان الاجتماعي، وتتبع الملفات وتواريخ تصفيتها وأدائها، وتحميل الشهادات المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف الصندوق.
Discussion about this post