أعلن الجهاز التنفيذي للدولة رسميا عن تبني مشروع إنجاز خط للمواصلات السككية بين محطة البراق وبين مطار ابن بطوطة الدولي، وهو المشروع الذي تقدمت به السلطات الإقليمية قبل نحو عام، وذلك بهدف التغلب على معضلة المواصلات العامة في عاصمة البوغاز .
وقد كانت صحيفة إيكو بريس الإلكترونية، سباقة إلى نشر الخبر الحصري قبل 9 أشهر تقريبا. وذلك بعدما تم تجهيز تصور المشروع ونقله للسلطات العليا قصد دراسة جدواه و التأشير عليه مع الموافقة على مساهمة الدولة في تجهيزه.
طنجة .. السلطات تستعد لإنشاء قطار داخل المدينة استعداداً للمونديال 2030
و وافقت الحكومة أخيرا، (يوم 10 نونبر) على المرسوم رقم 8905 المتعلق بشروع بإنجاز خط القطار داخل المجال الحضري لطنجة، سيكون هو الأول من نوعه، سيمتد على مسافة يناهز 30 كيلومترا تقريبا.
ونشرت الحكومة عبر قطاعه الوصي على النقل، مرسوم إحداث خط سككي بولاية طنجة، في الجريدة الرسمية لهذا الأسبوع، عدد 7459، قرار الحكومة عبر وزارة النقل واللوجستيك موقعا بالعطف من لدن الوزير عبد الصمد قيوح.
ورش استراتيجي سيغير معالم طنجة !!
ويبدو أن السلطات الإقليمية عندما قررت تجميد حركة البناء في الشريط الحدودي الإداري ما بين جماعة اكزناية غربا و جماعة العوامة شرقا وجماعة طنجة شمالا، كانت في جعبتها مبررات معقولة ومنطقية، إذ أن مشروعا ضخم كالخط السككي يحتاج مجالا ترابيا مفتوحا لتقليل تكلفة إنشاءه.
ويتوقع أن يمر مشروع سكة القطار فوق أراضي كبار المنعشين العقاريين في مدينة طنجة، كما يتوقع أن يتم توسعة الطريق الدائرية بين المطار وبين طريق تطوان، وإنشاء محطات للتوقف ومرافق عمومية ذات نفع عام مرتبطة لتعزيز شبكة المواصلات العامة، في اتجاه تحديثها والقضاء على فوضى النقل المزدوج.
ويندرج هذا المشروع الضخم الذي يعود الفضل في اقتراحه والدفع بإنجازه لوالي جهة طنجة تطوان الحسيمة يونس التازي، وفريق العمل في قسم التجهيز، ويعكس رؤية استراتيجية للمشاريع المهيكلة التي ستغير معالم عاصمة شمال المملكة، وتنتقل بها من مصاف المدن العشوائية إلى المدن الذكية.
تفاصيل أولية عن المشروع كما نشرتها إيكو بريس سابقا
صادقت السلطات بصفة رسمية على إنشاء قطار للمواصلات العامة داخل مدينة طنجة، على مسار يتجاوز مساره 30 كيلومترا، بعد رد المكتب الوطني للسكك الحديدية بالموافقة على المشروع.
وسينطلق القطار الحضري من محطة البراق TCV وصولا إلى ملعب ابن بطوطة، الذي سيحتضن مباريات كأس العالم 2030.
وأوضحت مصادر صحيفة إيكو بريس الإلكترونية، أن خريطة مسار مرور القطار الذي سيتولى إنجازه المكتب الوطني للسكك الحديدية، سينطلق من محطة طنجة بالية.
وستمر سكته من محطة امغوغة، وصولا إلى عين دالية أين تقع مدينة طنجة تيك الصناعية، حيث ستكون هناك محطة توقف.
ثم سيعرج قطار طنجة الذي سيربط بين الأحياء على المحطة الطرقية في الحرارين، ثم إلر مطار ابن بطوطة، قبل أن يصل إلى وجهته النهائية بالملعب قبالة المجمع الحسني.
وكشفت مصادر صحيفة إيكو بريس الإلكترونية، أن وتيرة التردد بين كل رحلة سيستغرق 15 دقيقة، وهو ما يشكل معدل 4 رحلات في كل ساعة على مدار اليوم، مبرزة أن توقعات انتهاء الأشغال العامة ستكون متم سنة 2028.
وبلغت التكلفة التقديرية لإنجاز المشروع، حسب نفس المصادر 200 مليار سنتيم، بتمويل مشترك تساهم فيه وزارة الداخلية، والمكتب الوطني للسكك الحديدي.
كما سيساهم في تمويله مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى جانب مساهمات من مؤسسات عمومية أخرى.
وبعد طول مدة من الدراسات التقنية والمشاورات تم إقرار هذا المشروع، إلى جانب الحافلات الذكية، لكي تكون وسيلة استقطاب عام للركاب في مدينة طنجة المليونية.
















Discussion about this post