التروتينيت تدخل مدونة السير والتأمين سيصبح إجباريا
إيكو بريس متابعة –
كشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن مرسوم إدراج الدراجات الكهربائية “التروتينيت” يوجد حاليًا في مرحلة المصادقة، مبرزا أن “الهدف هو تحديد قواعد سيرها على الطرق العمومية وفق ما تقتضي السلامة الطرقية وأمان مستعملي الطريق”.
جاء ذلك، في رد على سؤال كتابي للمستشار البرلماني مصطفى الدحماني، أوضح محمد عبد الجليل من خلاله أنه في إطار التفاعل مع ظهور وسائل نقل جديدة على الطرق العمومية، تم إعداد مشروع مرسومين لتغيير وتتميم المرسومين رقم 2.10.420 بشأن المركبات، ورقم 2.10.421 بشأن قواعد السير على الطرق يوجدان في مرحلة المصادقة حاليا.
وينص التعديلان اللذان جاء بهما مشروع المرسومين ينصان على إحداث تعريفين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك” و”الدراجة بدون مساعد”، وتحديد الشروط والخصائص التقنية الواجب توفرها فيهما.
وسجل الوزير أن تشخيص حوادث السير المتعلقة بهذا النوع من وسائل التنقل أظهر بروز إشكالية الدراجة النارية ثنائية وثلاثية العجلات، حيث انتقلت نسبة الوفيات في صفوف مستعملي هذه الفئة من 28.20 % سنة 2015، إلى 44.2 % من مجموع عدد القتلى سنة 2023.
الحكومة تتوصل بتعديل مدونة السير بعد أيام ويشمل مخالفات تروتينيت!
وكانت الأمانة العامة للحكومة فتحت في يونيو الماضي، باب التعليق للعموم على مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.10.421 المتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرقات بشأن المركبات.
وحسب المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم الذي أعدته وزارة النقل واللوجستيك، فإن التعديل يصب في اتجاه التفاعل مع ظهور وسائل جديدة للنقل على الطريق العمومية (الطروتينيت)، واستخدام أنظمة المساعدة على السياقة المتقدمة لضمان سياقة آمنة، إضافة إلى إدخال تغييرات على مستوى مصالح الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بهدف تبسيطها.
تجدر الإشارة إلى أن السعي الحكومي لتعديل مدونة السير على الطرقات جاء بعد لجوء شريحة واسعة من المغاربة إلى اعتماد “الطروتينيت” الكهربائية في التنقل الشخصي في اتجاه مقرات العمل والدراسة.