أثارت صفقة شراء أسطول الحافلات للنقل العمومي بمدينة طنجة، والتي نشرتها عدة منابر إعلامية ومن بينها صحيفة “إيكوبريس” الأسبوع الماضي، خلطا في العدد الحقيقي للأرقام.
فما هي المعطيات الحقيقية حول صفقة اقتناء حافلات من الجيل الجديد لمدينة طنجة ؟
الصفقة لا تشمل طنجة وحدها !!
في هذ الصدد، كشف مصدر مسؤول لصحيفة “إيكو بريس الإلكترونية”، أن السلطات في ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، تعكف على استكمال الإجراءات الإدارية والمسطرية لتأسيس شركة التنمية المحلية التي ستتولى إدارة و تدبير المستودع الذي يضم أسطول حافلات النقل الحضري.
وأشار المصدر المسؤول أنه تم إحداث شركة التنمية المحلية “طنجة موبيليتي” لهذا الغرض، بمعنى أن أسطول الحافلات سيبقى في ملكية الدولة وليس في يد القطاع الخاص.
وتضم شركة “طنجة موبيليتي”، مساهمة مالية لكل من جماعة طنجة، وجماعة اكزنايا، ومجموعة الجماعات البوغاز، وهي التي ستتولى إعلان طلب عروض لصفقة تسيير “مستودع النقل الحضري”.
مصير شركة ألزا في طنجة !!
بخصوص موعد مغادرة شركة ألزا الإسبانية، والتي تلاقي انتقادات عديدة من فعاليات المجتمع المدني، رغم نجاحها إلى حد ما في الانتشار على رقعة خريطة عمالة طنجة أصيلة، بإمكانيات الأسطول المتعاقد معها عليه، والذي لا يتعدى 166 حافلة.
فقد كشف مصدر مطلع لحصيفة إيكو بريس بأن سلطات ولاية طنجة، قررت تمديد العقد مع الشركة الإسبانية، لفترة انتقالية، قد تتجاوز 12 شهرا، وذلك في انتظار تجهيز الطلبية من الجهة المصنعة، نظرا لأن الطلب على الحافلات الحديثة متزايد على الصعيد الدولي.
وبالتالي وعلى عكس ما أثرناه في صحيفة إيكوبريس في المقال السابق، من أن شركة ألزا الإسبانية على وشك مغادرة عاصمة البوغاز، وسحب أسطولها الذي تدهورت الحالة الميكانيكية لعدد من حافلاتها، وبعضها صارت خردة متجولة.
فإن الموعد المرتقب سيكون بداية سنة 2026، إذا توصلت المدينة بكافة أسطولها المقدر بنحو 300 حافلة.
تمديد العمل لشركة ألزا إلى غاية نهاية العام الجاري، وذلك في انتظار تجهيز طلبية وزارة الداخلية من أسطول الحافلات المطلوب في المدن المغربية.
وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار خطة متكاملة تهدف إلى رفع مستوى جودة خدمات النقل المقدمة للمواطنين، مع تخصيص ميزانية قدرها 1,12 مليار درهم لهذا المشروع الكبير.
وسيتم تجهيز الحافلات الجديدة بتقنيات متطورة، بما في ذلك تكنولوجيا “Saiev”، مما سيسهم في تلبية احتياجات المدينة وضواحيها. وتنقسم الحافلات التي يشملها طلب العروض إلى خمس فئات على النحو التالي:
28 حافلة بطول 8 أمتار، مزودة بمحركات ديزل Euro V، مع نظام Low Floor.
51 حافلة بطول 10 أمتار، مزودة بمحركات ديزل Euro V، مع نظام Low Floor.
120 حافلة بطول 12 مترًا، مزودة بمحركات ديزل Euro V، مع نظام Low Entry.
247 حافلة بطول 12 مترًا، مزودة بمحركات ديزل Euro V، مع نظام Low Floor.
30 حافلة بطول 18 مترًا، مزودة بمحركات ديزل Euro V، مع نظام Low Floor.
ومن المنتظر أن يتم تسليم الحافلات الجديدة في غضون 12 شهراً من توقيع العقد مع الشركة الفائزة، مما يعكس التزام “طنجة موبيليتي” بتسريع وتيرة تطوير قطاع النقل الحضري في المدينة.
Discussion about this post